كوريا الشمالية تنوي إطلاق قمر صناعي في هذا الشهر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 1 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم السبت نقلاً عن اللجنة الكورية للتكنولوجيا الفضائية أن كوريا الشمالية تنوي إطلاق صاروخ باليستي يحمل قمراً صناعياً في وقت لاحق من هذا الشهر. وأثار هذا الإعلان استياء كوريا الجنوبية واليابان اللتان اعتبرتاه استفزازاً للمجتمع الدولي وخرقاً لمطالب مجلس الأمن.

وقالت الوكالة أن الموعد المخطط له إطلاق الصاروخ من طراز «أونها-3» سيكون بين 10 و22 ديسمبر الجاري. ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أن باءت محاولة سابقة بالفشل حيث تحطم الصاروخ بعد أن ارتفع حوالي 120 كم وسقط في البحر، وكان إطلاقه متوافقاً مع الذكرى المئوية لميلاد كيم أيل سونغ مؤسس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

صرحت اللجنة الكورية للتكنولوجيا الفضائية أنها درست بعناية أسباب فشل الإطلاق السابق وأجرت تحسينات على القمر الذي سيراقب سطح الأرض وعلى الصاروخ الناقل، وأكدت أن الأهداف من البرنامج علمية سلمية بحتة ويتفق مع المعايير العالمية، كما تم حساب مساره بحيث لا يؤذي إطلاقه دول الجوار سواء في حال طيرانه السليم أم لو تحطم.

يثير البرنامج الفضائي لكوريا الشمالية قلق جيرانها وأعضاء مجلس الأمن، حيث يعتقدون أنه يلحق أهدافاً عسكرية، وتضغط هذه الجهات على كوريا الشمالية كي تمتنع عن التجارب النووية وتجارب الصواريخ الباليستية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg