قطر: مجلس التعاون الخليجي أصبح منظمة "غير فاعلة"

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 25 يناير 2018


أخبار ذات علاقة

أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن أسفه لتحوّل مجلس التعاون الخليجي إلى منظمة غير فاعلة وليس لها تأثير في حل مشاكل بلدانها، بعدما كان في مرحلة سابقة يعكس آمالاً في الوطن العربي.

وأضاف الشيخ محمد آل ثاني خلال مشاركته في جلسة بعنوان "رؤية مشتركة للعالم العربي" في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي: "إن قطر كانت تعتقد أن لدى دول المجلس رؤى مشتركة إلى غاية الأشهر الثمانية الماضية بعد الهجوم الذي استهدفها"، مشيراً إلى أن بلاده "تؤمن بالسلام والحوار كقيمة، وكانت سبّاقة بالدعوة إلى الحوار".

ولفت إلى أن "قطر دعت كل الأطراف للجلوس إلى طاولة الحوار؛ لمناقشة اختلافاتهم معها؛ لأنها تؤمن بأن بحث مثل هذه الاختلافات يتم بالحوار، وليس برفضه".

وتابع وزير الخارجية القطري: "إننا نعيش في حقبة نحتاج فيها إلى التعايش جنباً إلى جنب، مع احترام سيادة الدول"، مشدداً على أنه "لا يوجد حل وسط عندما يتعلق الأمر بالسيادة"، ومعرباً عن "استمرار دولة قطر في الدعوة للحوار لحل الأزمة الخليجية".

وتابع أن "القوى المختلفة تحاول الحصول على أقصى قدر من النفوذ حتى تأتي إلى طاولة المفاوضات في وضع أفضل"، لافتاً إلى أن "الشعوب هي التي تدفع الثمن".

كما أعرب عن اعتقاده بضرورة أن يحث العالم جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات؛ لمعالجة شواغلهم، مشيراً إلى أن المنطقة تزخر بإمكانات كثيرة تتطلب وضعها في المسار الصحيح.

وتتواصل الأزمة الخليجية للشهر السابع على التوالي، بمقاطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة، وفرض حصار عليها، وهو ما تعدّه قطر محاولة للسيطرة على سيادتها وقرارها الوطني.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg