فرنسا تدين هدم الاحتلال لمدارسَ فلسطينية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 29 أغسطس 2017


أخبار ذات علاقة
Flag of France.svg

دانت فرنسا أمس الاثنين؛ هدم الاحتلال الإسرائيلي وتفكيكه مدارس فلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بالتزامن من بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان صادر عن الناطقة الرسمية باسمها آنييس روماتيت: إن "إسرائيل" هدمت مدرسة في  22 أغسطس الجاري في قرية "جب الذيب" شرق بيت لحم، والتي شيدت بتمويل من الاتحاد الأوروبي، كما دمرت حديقة للأطفال، وصادرت ألواحا لتوليد الطاقة الشمسية كانت تؤمّن الكهرباء لمدرسة تمولها فرنسا في منطقة "أبو أنوار" شرقي بلدة "العيزرية" شرق مدينة القدس المحتلة.  

وشددت في البيان على أن "عمليات الهدم التي نفذتها السلطات الاسرائيلية مخالفة للقانون الدولي، وهي تثير القلق الشديد خاصةً لأن عمليات الهدم هذه جرت في منطقة تعد ذات أهمية استراتيجية لحل الدولتين وقيام دولة فلسطينية"، حسب تعبيرها.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد استولت، الأربعاء الماضي، على بيوت متنقلة، تعود لمدرسة "جب الذيب" شرقي مدينة بيت لحم، تستخدم صفوفًا مدرسية بحجة عدم الترخيص، ما حرم الطلبة من الوصول إليها وبدء عامهم الدراسي الجديد.

ونصبت مؤسسات وفعاليات فلسطينية "خيامًا" لطلبة المدرسة الذين يبلغ عددهم 64 فلسطينيًّا، في إطار خطوة احتجاجية على هدم المدرسة، وإزالة البيوت المتنقلة "كرفانات" التي كانت تستخدم غرفًا صفيّة لطلبة "جب الذيب".

كما هدمت سلطات الاحتلال، وقبل أقل من أسبوعين من بدء العام الدراسي، روضة الأطفال الوحيدة للمجتمع البدوي في "جبل البابا" شرق القدس المحتلة، كما فككت وصادرت الألواح الشمسية لمدرسة ابتدائية في "أبو نوار"، والتي تشكل المصدر الوحيد للطاقة الكهربائية للمدرسة.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg