روسيا تصبح عضواً كاملاً في منظمة التجارة العالمية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 22 أغسطس 2012


أخبار ذات علاقة

تحصل روسيا اعتباراً من اليوم الأربعاء عضواً كاملاً في منظمة التجارة العالمية فتصبح العضو السادس والخمسين بعد المئة في المنظمة، وذلك بعد مفاوضات استمرت 18 سنة. يترتب على هذا الانضمام التنفيذ الكامل لالتزامات تسويق البضائع من تعرفات جمركية وغيرها، وتأمل الحكومة أن يؤدي ذلك إلى تنشيط الاقتصاد الروسي من خلال تيسير التعاملات التجارية الدولية، لكنه يحمل في طياته مخاطر منافسة البضائع الأجنبية لبعض الصناعات المحلية في روسيا.

ستخفض روسيا بموجب تعهداتها الرسوم الجمركية إلى ما بين 7.5 و7.8%، وبهذا تعود الرسوم إلى مستوياتها قبل رفعها إلى 9.6% أثناء الأزمة الاقتصادية في 2008-2009. وتمر روسيا بمرحلة انتقالية في تنفيذ التعهدات مدتها بين سنتين وثلاث سنوات، وتصل إلى خمس سنوات للبضائع الحساسة، التي تشمل قطاع بناء السيارات والآليات الزراعية والقطاع الزراعي والصناعات الخفيفة، ومن المرجح أن تعاني هذه القطاعات من مصاعب نتيجة انضمام روسيا إلى المنظمة.

تدرس الحكومة الروسية سبل دعم بعض القطاعات بحيث يصل إلى المنتج مباشرةً وفق متطلبات العضوية في منظمة التجارة الدولية، ومنها القطاع الزراعي وصناعة الطائرات والسفن. وقد طورت الحكومة خطة تطوير القطاع الزراعي، حيث يتم تقديم الدعم له مع خفضه تدريجياً.

ومن جهة أخرى، من المتوقع أن تستفيد الصادرات الروسية، حيث يصبح تصدير منتجات التعدين والأخشاب أسهل. وقد رفعت روسيا الضرائب على صادرات الصويا بنسبة 20%، ولا تتغير الرسوم على تصدير الغاز والنفط ومشتقاته لأنها تتحدد حسب السعر العالمي لهذه المواد.

أما بالنسبة للمستهلكين، فمن المتوقع أن يرتفع مستوى المعشية نتيجة انخفاض أسعار البضائع والخدمات المستوردة، وكذلك الوطنية التي تعتمد على مواد خام مستوردة. ومن المتوقع أن تخسر ميزانية روسيا أكثر من 400 مليار روبل خلال السنتين القادمتين، ولكن هذه الخسائر ستتعوض جزئياً بالرسوم وزيادة التجارة الخارجية.

عبر المعارضون لانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، وبشكل خاص الشيوعيون عن مخاوفهم من إغراق السوق بالبضائع المستوردة واندثار عدد من القطاعات الصناعية نتيجة المنافسة.

امتدت مفاوضات انضمام روسيا إلى منظمة التجارة الدولية 18 سنة، من 1993 إلى 2011، ولكن هذه المدة ليست قياسية، فالجزائر تتفاوض للانضمام منذ سنة 1987.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg