رفع الأسعار مستمر في الأردن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

الأربعاء 13 يونيو 2012


في خطوة جديدة بعد رفع سعر البنزين الممتاز قبل أسبوعين، قامت السلطات الأردنية برفع أسعار البنزين العادي والكهرباء والمحروقات، حيث ازدادت تكلفة البنزين بنسبة 12.9%، والكهرباء بنسبة 38%، مثيرة سخطاً واحتجاجات شعبية واسعة في أنحاء البلاد اتجاه التفاقم المستمرّ لأزمة الأسعار والعجز في ميزانية البلاد بالآن ذاته.

وكانت الأردن قد بدأت مؤخراً باتِّباع سياسات تقشفية بنصح من صندوق النقد الدولي، للحدِّ من عجز ميزانيتها الآخذ بالازدياد باستمرار يوماً بعد يوم.

وكانت أسعار البنزين الممتاز الـ95 (الخاص) قد رُفِعت بنسبة 20% بالأردن منذ أسبوعين، في أول زيادة لأسعار البنزين منذ موجة من الاحتجاجات في البلاد مطلع السنة الماضية متأثرة بحركة الربيع العربي في باقي أنحاء المنطقة، التي تبعها تجميد لزيادات الأسعار وتعزيز للخدمات الاجتماعية لاحتواء الاحتجاجات الشعبية.

ولم يتوقف الرفع هذه المرة، الذي بدأ تطبيقه منتصف ليل أمس الثلاثاء وبلغت نسبته 12.9%، على البنزين العادي (بنزين الـ90) فحسب، إنما امتدَّ أيضاً ليشمل الكهرباء وغاز البترول المسال وزيت الوقود الثقيل للصناعة ووقود الطائرات ووقود السفن، على الرغم من نصح خبراء بأن مثل هذه الخطوات ستفرفع معدلات التضخُّم أكثر وأكثر، فيما ستضعف فرص الصادرات وإمكانية متابعة تصديرها بسبب ارتفاع التكاليف.

كما أتبعت الكهرباء بالمحروقات اليوم الأربعاء لتُرَفع بنسبة 38%، وقال مصدر مسؤول أنها مجرَّد خطوة تمهيدية استعداداً لتوقيف الدعم الحكومي لها تماماً. غير أنه أضاف أيضاً أن من لا يزيد استهلاكهم الشهري للكهرباء عن 160 كيلوواط لن يتأثَّروا بهذا الارتفاع.

وفي ظلّ هذه الارتفاعات المتكرّرة، بدأت تدعو نقابات مهنية مختلفة الملك الأردني عبد الله الثاني إلى إقالة حكومة الطراونة "حرصاً على أمن واستقرار البلاد، ومنعاً للانفجار الشعبي وتهديد السلم المجتمعي"، كمال قالت في بيان لها أصدرته اليوم الأربعاء، شمل توقيع رئيس مجلس النقباء أحمد العرموطي، وقد أضاف البيان: "إن الحكومة عمدت إلى رفع أسعار المحروقات متحدِّية إرادة كل فئات الشعب الأردني وقواه المدنية بعد لقائها برئيس الحكومة فايز الطراونة ومطالبته بعدم رفع الأسعار".

ومن الجدير بالذكر أن أسعار الديزل والبنزين كانت قد ارتفعت بنسبة 9% يوم الإثنين الماضي، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 76.1% في شهر مايو الأخير.


المصادر[عدل]