رئيس قرغيزستان يعلن حالة الطوارئ إثر اضطرابات حول منجم كومتور للذهب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 1 يونيو 2013


أخبار ذات علاقة

تحولت الاحتجاجات التي بدأت الأسبوع الماضي في منجم كومتور للذهب الذي تملكه شركة كندية في قرغيزستان إلى مواجهات مع الشرطة وأعمال شغب تلاها اعتقال العشرات من الأشخاص. واستمرت المظاهرات وزادت حدةً مع المطالبة بالإفراج عن المعتقلين وتأميم المنجم. وأعلن رئيس قرغيزستان ألماظ بيك أتامباييف أمس الجمعة حالة الطوارئ وحظر التجول في المنطقة بداعي تهديد الأمن القومي.

أعلن رئيس قرغيزستان ألماظ بيك أتامباييف حالة الطوارئ في منطقة جيتي أوغوز في محافظة إيسيك كول شمال شرق البلاد ابتداءً من الثالثة من بعد ظهر الأمس مع حظر تجول بين التاسعة مساءً حتى السادسة صباحاً تستمر حتى 10 يونيو الجاري. وأعطى المرسوم الرئاسي صلاحيات واسعة لنائب وزير الداخلية بتطبيق التدابير الاستثنائية لإنهاء الاضطرابات.

وقام المتظاهرون مساء الخميس بقطع الطريق المؤدية إلى المنجم وهاجموا محطة تحويل كهرباء في قرية تامغا وقطعوا التيار الكهربائي عن المنجم ومعمل استخراج الذهب لإيقاف العمل فيه، فتدخلت الشرطة وأعيد التيار صباح أمس الجمعة، إلا أن المتظاهرين نجحوا في قطعه مرة أخرى. وحصلت صدامات مع الشرطة حيث أحرق المحتجون حافلة تابعة لها. واعتقلت الشرطة أكثر من 90 شخصاً الخميس.

عادت الاحتجاجات الجمعة مع المطالبة بالإفراج عن المعتقلين فاعتقلت الشرطة أكثر من 70 شخصاً آخر، ووفق معلومات وزارتي الصحة والداخلية أدت المواجهات إلى إصابة ستة محتجين و15 رجل شرطة. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق آلاف المتظاهرين.

يطالب المتظاهرون بتأميم المنجم الذي تملكه شركة «سينتيرا غولد» الكندية بموجب عقد من نهاية القرن الماضي وتحسين الأوضاع المعيشية والخدمات الاجتماعية في المنطقة وبناء مستشفى جديد. وقد وصلت خسائر الشركة المشغلة خلال فترة الاضطرابات أربعة ملايين دولار. وتم تعيين نورزاد توكتوغولوف محافظاً جديداً لمحافظة إيسيك كول بعد أن كان يشغل منصب رئيس المكتب الصحفي في مجلس الوزراء.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg