انفجار طائرة حربية أمريكية في قرغيزستان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 3 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

أعلنت قيادة مركز الترانزيت العسكري الأمريكي في مطار ماناس الدولي قرب بشكيك عاصمة قرغيزستان عن تحطم إجدى طائرات التموين العسكري التابعة لها بعد أقل من نصف ساعة من إقلاعها متوجهة إلى أفغانستان. وشكلت الحكومة القرغيزية لجنة للتحقيق في أسباب الحادث، ويعتقد أن فرص العثور على طاقم الطائرة المؤلف من ثلاثة أشخاص ضئيلة للغاية.

أقلعت الطائرة من طراز KC-135، وهي طائرة تموين عسكري مصممة في الأصل لتزويد الطائرات بالوقود في الجو من مركز الترانزيت العسكري في مطار ماناس في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي (08:30 ت‌ع) محملة بالوقود ومتوجهة إلى أفغانستان، وانفجرت بعد 25 دقيقة على مسافة 50–60 كم من العاصمة بشكيك على مسافة 10 كم من الحدود مع مع كازاخستان، ووقع حطامها في أحد الوديان في مقاطعة تشوي القرغيزية متناثراً على مساحة حوالي 20 كم².

انطلقت إلى مكان الحادث بعثة الحالات الطارئة التابعة للمركز وقوات وزارة الشؤون الطارئة القرغيزية إلى مكان الحادث، لكنهم لم يعثروا على أي ضحايا هناك. وقال وزير الشؤون الطارئة أنه من المستبعد العثور على أفراد الطاقم أحياء، وهم على الأغلب قضوا حرقاً لحظة الانقجار.

وروى شاهد عيان أنه رأى الطائرة تنفجر في الجو، وقال شهود عيان آخرون أنهم رأوا الطيارين يفقزون بالمظلات، إلا أن ذلك لا يتفق مع المنشور في موقع القوات الجوية الأمريكية الذي يقول أن الطائرات من طراز KC-135 لم تعد تجهز بمظلات منذ سنة 2008 لأنها تعتبر آمنة جداً.

وقد توقفت عمليات البحث بعد أن حان الليل على أن تستأنف صباح الغد السبت.

يستخدم مركز الترانزيت العسكري الواقع في مطار ماناس الدولي من قبل قوات تحالف الناتو لنقل البضائع والناس إلى أفغانستان ومنها، ويعمل فيه حوالي 1500 شخص بين عسكري ومدني، وينتهي اتفاق استغلال المركز بين الولايات المتحدة وقرغيزستان في السنة القادمة. وقد عبر رئيس قرغيزستان ألمازبيك أتامباييف أكثر من مرة عن عدم رغبته في تمديد الاتفاق.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg