حكومة علي زيدان تنال ثقة المؤتمر الوطني العام الليبي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 31 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

نالت تشكيلة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء المنتخب علي زيدان ثقة المؤتمر الوطني العام اليوم الأربعاء، بمئة وخمسة أصوات مقابل تسعة ضدها، بعد أن جرى نقاش حول من سيرأس بعض الوزارات، وفق وكالة الأنباء الليبية الرسمية. وكان علي زيدان قد عرض تشكيلته على المؤتمر أمس الثلاثاء، وتتألف من 32 عضواً بينهم امرأتان وتشمل الليبراليين والإسلاميين والمستقلين. ويأتي هذا الإقرار بعد ثلاثة أسابيع من فشل رئيس الوزراء المنتخب السابق مصطفى أبو شاقور في نيل الثقة لتشكيلته الحكومية.

وكان من المفترض إجراء التصويت أمس الثلاثاء، إلا أن متظاهرين اقتحموا مبنى الموتمر الوطني احتجاجاً على بعض الأسماء في التشكيلة ممن شغلوا مناصب في عهد معمر القذافي، فتطلب الأمر تأجيل التصويت إلى اليوم.

وقال زيدان في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الوطني العام خلال تقديم تشكيلته أنه قرر منح الوزارات السيادية، مثل الخارجية والتعاون الدولي والداخلية والدفاع والعدل والمالية للمستقلين. كما قال: «حاولت أن اتحسس الوطن بجميع ارجائه، بقروحه وجروحه وبمواجعه، وان اقارب وابحث واتحرى واجتنب كل ما يثير الجدل، وما يثير الريبة، مراعيا المسألة الجغرافية التي تعد مسألة حقيقية وموضوعية لكي يكون الوطن حاضرا في هذه الوزارة بكل أجزائه وحتى يكون الوزراء عينا لكل أقاليم الوطن».

تشمل حكومة زيدان ثلاثة نواب لرئيس الحكومة و27 وزيراً ووزيري دولة، بينهم امرأتان. وكان قد أكد عندما قدم برنامجه للمؤتمر الوطني العام في 14 أكتوبر أنمن أولويات حكومته بناء جيش وشرطة.

علي زيدان هو ثاني رئيس وزراء منتخب منذ انتخاب المؤتمر الوطني الليبي، حيث فشل مصطفى أبو شاقور الذي انتخبه المؤتمر في 12 سبتمبر الماضي في تشكيل حكومة تنال ثقة المؤتمر الوطني العام خلال المهلة المتاحة له فاعتبر مستقيلاً.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg