جون دراماني ماهاما يفوز برئاسة غانا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 10 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت لجنة الانتخابات في غانا الليلة الماضية فوز رئيس غانا بالوكالة جون دراماني ماهاما في الانتخابات الرئاسية التي جرت يومي الجمعة والسبت الماضيين بحصوله على 50.7% من أصوات الناخبين. من جهتها، شككت المعارضة في نتائج الانتخابات قائلة أنها تعرضت للتزوير ورفضت الاعتراف بفوز ماهاما في الجولة الأولى، إلا أنها دعت أنصارها إلى الهدوء. وقال المراقبون الأجانب أن عملية الاقتراع اتصفت بالهدوء والشفافية.

شارك في الانتخابات ثمانية مرشحين، وحصل ماهاما على 50.7% من الأصوات وخصمه الرئيسي نانا أكوفو أدو على 47.74%، ولم يصل نصيب المرشحين الآخرين إلى 1% من الأصوات. وقال رئيس اللجنة الانتخابية في بيان للصحفيين أن المشاركة في الانتخابات تجاوزت 79%، وصرح رسمياً: «استناداً إلى النتائج الواردة، أعلن جون دراماني ماهاما رئيساً منتخباً».

وقال الحزب الوطني الجديد الذي يترأسه نانا أكوفو أدو أن لديه دلائل على حصول تزوير خلال الانتخابات واعتبر أنها لا تمثل أغلبية الناخبين، وشكك في فوز ماهاما في الجولة الأولى. ومن المفترض أن يقعد اجتماعاً غداً لدراسة التحركات الممكنة. ومع ذلك، دعت المعارضة مؤيديها إلى المحافظة على الهدوء.

وقال ماهاما في كلمة مختصرة ألقاها بعد إعلان النتائج أن فوزه فوز لجميع الغانيين، وطلب من زعماء الأحزاب المنافسة «احترام صوت الشعب».

تتميز غانا عن دول المنطقة باستقرارها السياسي خلال العقود الثلاثة الماضية، وتعتبر هذه الانتخابات امتحاناً لصمود الاستقرار، فقد أدت خسارة نانا أكوفو أدو في انتخابات 2008 بفارق طفيف إلى اضطرابات وضعت البلد على حافة الهاوية.

تولى ماهاما مهام الرئاسة بالوكالة بصفته نائب رئيس في يوليو الماضي، وذلك بعد وفاة مفاجئة للرئيس السابق جون أتا ميلز.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg