تنحي بابا الكنيسة الكاثوليكية بندكت السادس عشر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 12 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

قال متحدث باسم الڤاتيكان يوم الاثنين 11 فبراير 2013، إن البابا بندكت السادس عشر سيستقيل في 28 فبراير من العام سالف الذِكر. وقال البابا للحضور: «بعد مراجعة ضميري أمام الله لعدة مرات، تأكدت من أن قواي، بسبب تقدم السن، لم تعد قادرة على القيام بمهام المنصب». وأضاف بابا الفاتيكان: «لهذا السبب، مدركًا بصورة كاملة أهميَّة هذا القرار، وبحريَّة كاملة، أعلن التخلي عن المنصب الذي كلفني الكرادلة به في 19 إبريل من عام 2005، وبداية من الساعة الثامنة مساء يوم 28 فبراير 2013 سيكون المنصب شاغرًا». وقد تولى البابا بندكت السادس عشر منصب البابوية عام 2005 خلفا للبابا يوحنا بولس الثاني الذي توفي في أبريل عام 2005.

أعلن البابا قراره خلال خطاب باللغة اللاتينية في اجتماع مع الكرادلة منعقد في الفاتيكان. وكان هذا القرار مفاجئاً إذ لم يعلم به مسبقاً حتى أقرب المقربين إلى البابا. وقال البابا أن «في عالمنا اليوم الذي يشهد تغيرات متسارعة وتساؤلات مهمة متعلقة بالايمان لرئاسة الكنيسة الكاثوليكية يجب التمتع بالقوى الجسدية والعقلية اللازمة»، وأشار أنه لم يعد يشعر بأنه قادر على الاستمرار في الخدمة كما ينبغي.

سوف يقيم البابا فترة من الوقت بعد استقالته في مقر الباباوات الصيفي ثم ينقل إلى دير في الحرم الفاتيكاني. ومن المفترض عقد مجمع كرادلة لانتخاب البابا الجديد خلال أسبوعين إلى ثلاث بعد شغر الكرسي، حسب تصريح المتحدث باسم الفاتيكان الكاردينال فيديريكو لومبادي الذي توقع أن يتم انتخاب البابا الجديد قبل عيد الفصح الواقع في 31 مارس في هذه السنة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg