تقرير منظمة الصحة العالمية يشير إلى ازدياد الأمراض غير السارية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

17 مايو 2012


أخبار ذات علاقة


صدر أمس الأربعاء عن منظمة الصحة العالمية التقرير السنوي «الإحصاءات الصحية العالمية 2012». وصرحت مارغريت تشان المديرة العامة للمنظمة بهذا الخصوص أن التقرير قدم بيّنات جديدة على ازدياد انتشار الأمراض غير السارية عالمياً، وخصوصاً في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نتيجة تغير العادات الغذائية ونمط الحياة.

ورد في التقرير الذي يشمل لأول مرة بيانات من 194 بلداً أن ثلث سكان العالم البالغين مصابون بفرط ضغط الدم، الذي يسبب حوالي نصف الوفيات من الأمراض القلبية الوعائية. وتصل معدلات الإصابة بفرط ضغط الدم – التي شهدت تراجعاً في البلدان عالية الدخل بفضل التشخيص المبكر والمعالجة الفعالة فأدت إلى انخفاض في الوفيات بأمراض القلب والأوعية – تصل إلى ما يقارب نصف السكان في بعض الدول الأفريقية، ولا يشخص عند الكثيرين منهم رغم توفر علاجات منخفضة التكلفة له.

ويصيب السكري حوالي 10% من سكان العالم البالغين، وتصل النسبة إلى ثلث السكان في بعض جزر المحيط الهادي؛ والسكري غير المضبوط دوائياً من المسببات الرئيسية للعمى والقصور الكلوي وأمراض القلب.

كما تضاعفت معدلات الإصابة بالسمنة خلال العقدين الماضيين، ويعاني منها في الحاضر أكثر من نصف مليار شخص، أي ما يقارب 12% من سكان العالم. وأعلى الأقاليم إصابة بها الأمريكيتان حيث تصيب 26% من السكان، وأقل الأقاليم معاناة منها جنوب شرق آسيا، حيث لا تتجاوز معدلات انتشارها 3%، والنساء أكثر إصابةً مما يعرضهن لخطر أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكري.

تسبب الأمراض غير السارية ثلثي الوفيات عالمياً، ورغم التصور بأنها مصير سكان الدول الغنية، إلا أن 80% من الوفيات بهذه الأمراض تحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وفي أفريقيا يتزايد انتشار هذه الأمراض نتيجة التدخين وقلة النشاط البدني والتحول إلى النمط الغربي في العادات القوتية، ويتوقع أن تسبق الوفيات بسبب الأمراض غير السارية تلك التي تسببها الأمراض السارية الرئيسية بحلول سنة 2020.


مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg