تفريق احتفال بيوم القراءة العالمي في الرباط

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

4 مايو 2012


أخبار ذات علاقة

فرّقت الشرطة يوم الأحد 29 أبريل في الرباط مجموعة من الشباب تجمعوا في شارع محمد الخامس لحضور احتفال بمناسبة اليوم العالمي للقراءة المقرر إجراؤه في ساحة البريد التي تتوسط عاصمة المغرب. وكانت مجموعة «نوض تقرأ»، وهي مجموعة على الفيسبوك أسسها شباب مهتمون بإحياء القراءة والتشجيع عليها، قد نشرت دعوات بالتجمع بهذه المناسبة عبر مواقع الشبكات الاجتماعية.

وحسب قول منظمي الاحتفالية، فقد تصادف اجتماعهم بمرور مظاهرة عاطلين عن العمل فتدخل الأمن لتفريقها، فتعرض المجتمعون من أجل احتفالية القراءة للتفريق أيضاً، وعومل بعضهم بعنف، وخاصة من أصروا على حقهم في القراءة في مكان عام، فتفحص رجال الأمن عناوين الكتب وصادروا بعضها. وقد تجمع الشباب لاحقاً في «مكان معزول» (حسب تعبير خالد النابلسي أحد منظمي الفعالية) احتفلوا بالمناسبة فيه.

جرت احتفالات باليوم العالمي للقراءة في عشر مدن مغربية أخرى على الأقل، وكان أكبر النشاطات في الدار البيضاء التي قرأ فيها مئات الشباب كتباً في مركز المدينة في شارع الحسن الثاني خلال ساعة، وبيعت أثناءه كتبٌ بأسعار رمزية، وحدثت نشاطات مماثلة في طنجة وأغادير ومراكش وفاس ووجدة ومدن أخرى، فيما اعتبره المراقبون أضخم حدث ثقافي من نوعه في المملكة المغربية.

ووصفت سلمى عابد، واحدة من منظمات النشاط، المجموعة الاجتماعية نوض تقرا بأنها «مجموعة بعيدة عن السياسية وعن الدين» تسعى إلى تشجيع الناس على القراءة وتشكيل شبكة وطنية من القراء لتبادل الكتب ومناقشتها.

ولم تقم مديرية الكتب في وزارة الثقافة المغربية بأي فعاليات بمناسبة هذا اليوم الذي حددته منظمة اليونسكو للاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق النسخ، يهدف إلى التشجيع على القراءة والنشر وحقوق النسخ.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg