تركيا تبدأ ترميم جزيرة سواكن السودانية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 25 يناير 2018


أخبار ذات علاقة

بدأت السلطات التركية أولى إجراءاتها لترميم جزيرة "سواكن" السودانية في البحر الأحمر بعد اتفاق بين البلدين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء التركية الرسمية.

ونقلت الوكالة أمس عن مصادر مطّلعة أن فريقاً من وكالة التعاون والتنسيق التركية التابعة لرئاسة الحكومة التركية بدأ الاجراءات الأولية في عملية ترميم الجزيرة السودانية، ويضم 30 خبيراً في الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وتخطيط المدن والخرائط والإنشاء والترميم.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى استكمال ترميم الجزيرة، بما يتوافق مع تاريخها وماضيها الثقافي، وتحويل "سواكن" إلى مركز للسياحة الثقافية في المنطقة، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة بين المؤسسات التركية والسودانية، خلال المرحلة القادمة.

وتقع "سواكن" على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومتراً عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيس، وتم استخدام الجزيرة ميناءً للحجاج من جميع أنحاء إفريقيا لعدة قرون.

ووقع السودان وتركيا اتفاقات للتعاون العسكري والأمني، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة إلى الخرطوم.

وأعلن اردوغان في حينه، موافقة نظيره السوداني عمر البشير على أن تتولى تركيا، لمدّة محددة، إعادة اعمار جزيرة "سواكن" وترميمها، خصوصا أنها تكتسي أهمية رمزية وتاريخية كبرى لأنقرة.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg