تدشين مشروع المكتبة الوطنية الكبرى في صنعاء

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 8 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

وضع رئيس وزراء اليمن محمد سالم باسندوة أمس الأول الأحد حجر الأساس لمشروع المكتبة الوطنية الكبرى في حي عصر غرب العاصمة صنعاء، وهو مشروع تكلفت الصين بتمويله بالكامل، وتنفذه شركة صينية. وهو من أكبر المشاريع التي تمولها الصين في اليمن.

وشارك في الفعاليات وزير الخارجية أبو بكر القربي ووزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي وسغير الصين في صنعاء تشانغ هوا وشخصيات رسمية أخرى. وقام رئيس الوزراء بإزالة الستار عن لوحة تذكارية وألقى كلمة أشاد فيها بالعلاقات الطبية بين البلدين ووصف المشروع بأنه من معالم الصداقة وتعبير عن تعزيز العلاقات الثنائية. وقال: «يأتي هذا المشروع في هذا الظرف الصعب والمرحلة الاستثنائية التي تمر بها اليمن ليؤكد ان الصين ستقف دائماً معنا ومع شعبنا، ونفخر بهذا المشروع الذي سيجعلنا نتذكر دائماً ان الصين لم تبخل علينا بالمساعدة وبشكل مستمر».

وأكد سفير الصين من جانبه دعم بلاده لليمن في مختلف المجالات، وقال: «أتمنى أن ينتهي تنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن ليساهم في تعزيز نهج الحياة الثقافية في هذا البلد العزيز».

ويشمل مشروع المكتبة بناء على مساحة حوالي 30 ألف م² يشمل مكتبة تتسع لمليون مجلد ومسرح داخلي فيه 800 مقعد وقاعة مؤتمرات ومدرج وصالة سينما بالإضافة إلى مسرح خارجي وصالة معارض ومركز تعليمي. وتقوم ببناء المكتبة شركة صينية، والمدة المحددة لإنهاء المشروع ثلاثون شهراً بتكلفة 50 مليون دولار. وتم الاتفاق عليه خلال زيارة نائب رئيس الصين شي جين بينغ إلى اليمن في 2008.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg