بعض فوائد الصيام

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 31 مايو 2017


أخبار ذات علاقة

جميعنا يعلم فوائد الصيام خاصة في شهر رمضان الكريم من الجانب الديني، ولكن في الحقيقة لم يأمرنا الله بفريضة إلا وكان لها فوائد وأبعاد أخرى لا يعلمها إلا هو، ولعل الصيام أبرزها؛ حيث إنه بعد سنوات من البحث والتحقق نصح العلماء في الدول الغربية الجميع باتباع نظام الصيام في حياتهم إذا رغبوا في العيش حياة صحية، وذلك بعد أن وصلوا إلى بعض من فوائده المذهلة.

وسنعرض لكم فيما يلي بعض فوائد الصيام التي تعرف بعضها لأول مرة.

الصوم يساعد على فقدان الوزن[عدل]

الصيام يمكن أن يكون وسيلة آمنة لإنقاص الوزن، كما أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع - الصيام الذي يكون محكومًا بعدد محدد من الساعات - يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من مجرد اتباع نظام غذائي منتظم.

حيث إن الصيام يسمح للجسم باستخدام الدهون كأنها المصدر الرئيس للطاقة بدلاً من السكر، فينصح علماء الغرب العديد من الرياضيين الآن باستخدام الصيام باعتباره وسيلة لخفض نسبة الدهون بشكل كبير في الجسم.

الصيام يحسن حساسية الأنسولين[عدل]

وقد أظهرت الدراسات أن الصوم له تأثير إيجابي على حساسية الأنسولين، ما يسمح لك بتحمل الكربوهيدرات «السكر» بشكل أفضل، كما أظهرت أنه بعد فترات الصيام، يصبح الأنسولين أكثر فعالية في الخلايا لتناول الجلوكوز من الدم.

الصيام يحسن عملية الهضم[عدل]

الصوم يعطي الجهاز الهضمي الخاص بك قسطًا من الراحة، وهذا يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك لحرق السعرات الحرارية بأكثر كفاءة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع عملية الهضم فإن الصيام بعمل على تنظيم عملية الهضم وتعزيز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي تحسين وظيفة التمثيل الغذائي الخاص بك.

الصوم يطيل في العمر[عدل]

صدقوا أو لا تصدقوا، كلما صام الشخص زاد عمره؛ فقد أظهرت الدراسات أن واحدة من الأسباب الأساسية والأولية للشيخوخة هو الهضم البطيء والمتكاسل، لذلك فكلما صمت أكثر تحسنت عملية الهضم لديك وطال عمرك.

الصيام يحسن وظيفة الدماغ[عدل]

ولقد أثبتت الدراسات أن الصيام له دور كبير في تحسين وظيفة الدماغ؛ لأنه يعزز إنتاج بروتين يسمى عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ «BDNF».

هذا الهرمون ينشط الخلايا الجذعية الدماغية للتحول إلى الخلايا العصبية الجديدة، ويطلق العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية. هذا البروتين يحمي أيضًا خلايا الدماغ من التغييرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

الصيام يحسن الجهاز المناعي[عدل]

وذلك لأنه يقلل من الضرر بالجذور الحرة، كما أنه يحد من تكوين الخلايا السرطانية، ويهيئ الظروف من أجل السماح بالجهاز المناعي لمحاربة الأمراض.

في الطبيعة، عندما تكون الحيوانات مريضة فإنها تتوقف عن تناول الطعام، وبدلاً من ذلك تركّز على الراحة، هذة هي الغريزة البدائية للحد من الإجهاد على نظامها الداخلي بحيث يمكن للجسم محاربة العدوى. نحن البشر النوع الوحيد الذي يبحث عن الطعام عندما نكون مَرْضَى، أو حتى عندما لا نحتاج إليه!

الصيام يسهم في التنوير الذاتي[عدل]

وقد ساعد الصيام كثيرًا من الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب على التنوير الذاتي خاصة خلال ممارسة التأمل وفنون القتال وما إلى ذلك؛ حيث إن عدم وجود طعام في الجهاز الهضمي، يسمح بوجود مجال لمزيد من الطاقة في الجسم، والجهاز الهضمي هو واحد من أكثر الأجهزة امتصاصًا للطاقة في الجسم.

الصوم يساعد على نظافة الجلد ومنع حبّ الشباب[عدل]

الصيام يمكن أن يساعد على نظافة وتجدد الجلد؛ لأن الجسم المحرر مؤقتا من الهضم يكون قادرًا على تركيز طاقته من أجل تجدد الأنظمة الأخرى.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg