بشار الأسد يصدر مرسومين بزيادة رواتب العاملين المدنيين والعسكريين ومعاشات المتقاعدين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 22 يونيو 2013


أخبار ذات علاقة

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد صباح اليوم السبت مرسومين يقضيان بزيادة رواتب العاملين المدنيين والعسكريين في مؤسسات القطاع العام وبعض مؤسسات القطاع المشترك، وكذلك زيادة المعاشات التقاعدية. وتسري الزيادة من الشهر التالي لنشر المرسومين في الجريدة الرسمية.

يتناول المرسوم التشريعي رقم 38 لعام 2013 بزيادة الأجور الشهرية للعاملين في مؤسسات القطاع العام من مدنيين وعسكريين، وكذلك العاملين في مؤسسات القطاع المشترك التي تملك الدولة 75% من رأس مالها أو أكثر، وتبلغ الزيادة 40% على أول عشرة آلاف ليرة سورية و20% على عشرة الآلاف التالية ثم 10% على العشرة الثالثة و5% على ما يفوق ذلك.

بينما يرفع المرسوم التشريعي رقم 39 لعام 2013 معاشات المتقاعدين 25% على أول عشرة آلاف ليرة و20% على العشرة الثانية و10% على ما يفوق ذلك، ويسري على جميع المتقاعدين «من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة».

تشهد سوريا ارتفاعاً هائلاً لأسعار السلع الاستهلاكية في الفترة الماضية، لا سيما بعد هبوط مفاجئ في سعر صرف الليرة السورية إلى حوالي نصف قيمتها مقارنةً بالسنة الماضية وربع قيمتها قبل الأزمة، ما أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستوى المعيشة. وكانت الزيادة الماضية للرواتب في سوريا في 24 مارس 2011، بعد أيام من بداية الأزمة السورية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg