براناب موخرجي ينتخب رئيساً للهند

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 22 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة

أعلن التلفزيون الهندي اليوم الأحد فوز براناب موخرجي (76 سنة) مرشح التحالف التقدمي المتحد الحاكم والعضو في المؤتمر الوطني الهندي ووزير المالية السابق رئيساً للهند بعد أن حصل على أكثر من نصف أصوات مجموع الناخبين، وقبل الانتهاء من الفرز النهائي للأصوات، حيث نال 69% من الأصوات التي انتهى فرزها. وفاز بذلك على منافسه بورنو أجيتوك سانغما من بهاراتيا جاناتا المعارض. ومن المتوقع أن تعلن اللجنة الانتخابية المركزية النتائج الرسمية الكاملة في وقت لاحق اليوم. وبذلك يصبح موخرجي الرئيس الثالث العشر للهند منذ استقلالها، وأول رئيس من أصول بنغالية، خلفاً لبراتيبها باتيل أول امرأة ترأست الهند

جرت الانتخابات الخميس الماضي وشارك فيها 4896 نائباً من مجالس الولايات والبرلمان، وتمتد ولاية رئيس الهند مدة خمس سنوات، ويستلم الرئيس مقاليد الحكم الأربعاء القادم من الرئيسة المنتهية ولايتها براتيبها باتيل.

يعتبر فوز موخرجي نجاحاً للمؤتمر الوطني الهندي بزعامة سونيا غاندي الذي خسر في شعبيته بعد اتهام عدد من كبار أعضائه بالفساد مؤخراً.

منصب الرئيس في الهند منصب فخري حيث لا يمارس في الواقع سلطة حقيقية، مع أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة. ويسمح الدستور بانتخاب الرئيس لأكثر من فترة انتخابية، إلا أن هذا لم يحصل في تاريخ الهند إلا مرة واحدة حين انتخب رئيسها الأول راجندرا براساد رئيساً لمرتين متتاليتين.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg