انفجار نيزك فوق مدينة تشيليابينسك بوسط روسيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 15 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

صباح يوم 15 فبراير/شباط سنة 2013م، وبتمام الساعة 09:15 بتوقيت الأورال (03:15 ت‌ع)، اخترق نيزك الغلاف الجوي للكرة الأرضيَّة بسرعة 54,000 كيلومتر بالساعة تقريبًا ليحترق ويتفتت فوق مدينة تشيليابينسك في وسط روسيا. وقد شوهد انفجار النيزك في سماء المدينة على ارتفاع 5 آلاف متر تقريبًا. وفي تصريح أولي أفاد المُتحدث باسم وزارة الداخلية الروسية: "إن حصيلة المصابين في حادث سقوط النيزك على الأرض في مقاطعة تشيليابينسك بلغت الآن 400 مصاب، ثلاثة منهم حالتهم خطيرة، كما أصيبت منشآت في 6 مدن بأضرار مدمرة". وفي وقتٍ لاحق من نفس اليوم عاد حاكم تشيليابينسك ميخائيل يوريفيتش ليُصرّح بأنَّ: "عدد الجرحى بلغ حوالي 950"، وأغلب هؤلاء أصيبوا بشظايا الزجاج المتناثرة من هول الانفجار. كما أفاد يوريفيتش أنَّ النيزك سقط في بحيرة تبعد كيلومتر واحد عن مدينة تشيباركول.

وقد تسبب سقوط النيزك ببضعة أضرار ماديَّة، فقد تحطم سقف وجدار في مصنع الزنك، وانهار جزء من جدار إحدى البنايات في المصنع، وأصيب العديد من بنايات هيئة البريد الوطنيَّة بأضرار تدميرية، وتحطم زجاج نوافذ عدد من المباني الإدارية في محطة كهرباء "يوجنوأورالسكايا"، بيد أنَّ المولدات والآلات الرئيسيَّة الحيويَّة في المحطة لم تتأثر واستمرَّت تؤدي عملها بشكلٍ طبيعي. كما أفاد ممثل الوكالة الروسيَّة للطاقة الذريَّة أنَّ المنشآت النوويَّة بالمنطقة لم تتضرر.

وأعلنت وزارة الأحوال الطارئة وضع 20 ألف جندي في حالة تأهب، إضافة إلى ثلاث طائرات أو مروحيات لمعاينة الأماكن التي شهدت الحادثة. وأُغلقت المدارس في كافة أنحاء المنطقة.

مصادر[عدل]