انتهاء آخر عبور للزهرة في هذا القرن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 7 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة
علم الفلك على ويكي الأخبار


تابع آلاف الراصدين من جميع أنحاء العالم يوم أمس الأربعاء عبور الزهرة الأخير في قرننا هذا، والذي لن يتكرَّر قبل مضي 105 أعوام أخرى. وقد تجمَّع المشاهدون في المراصد والجامعات وأماكن عامة مختلفة لرصد الحدث، مستخدمين تلسكوبات مزوّدة بفلاتر شمسية أو نظارات كسوف مخصصة لرؤية الشمس، وتمكنوا من متابعة الحدث خلال ساعاته الستة، قبل أن يخرج كوكب الزهرة من قرص الشمس أخيراً في الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت العالميّ، مؤذناً بانتهاء العبور.

وقد ظهر كوكب الزهرة كنقطة سوداء صغيرة، عبرت طرف قرص الشمس ببطء على مدى ست ساعات و40 دقيقة. وخلال ذلك، قام تلسكوب كبلر الفضائي بتصوير الحدث من الفضاء الخارجي من على مسافة 148 مليون كيلومتر من الشمس، وقام بالعمل نفسه تلسكوب هبل الفضائي الذي يحلق على ارتفاع 563 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وبالإضافة إلى هذين التلسكوبين الكبيرين، كانت من مميزات الحدث الكبيرة أنه تزامن مع وجود مركبة فينوس إكسبرس في مدار حول الزهرة خلال مهمّتها التاريخية إليه، وهو أول عبور يحدث بوجود مركبة فضائية حول الكوكب.

وعلى الأرض كان السبق لقارة أستراليا في مشاهدة الحدث، بالإضافة إلى أمريكا الشمالية والوسطى وشمال أمريكا الجنوبية الذين تمكنوا من رصده قبل غروب الشمس بقليل، فيما كان سكان الشرق الأقصى وغربي المحيط الهادئ هم من حظيوا برؤية العبور كاملاً. وأخيراً جاء الدور على منطقة الوطن العربي وأوروبا وأفريقيا مع شروق شمس اليوم الجديد السادس من يونيو.

رصد عربي[عدل]

وقد قال الدكتور "حاتم عودة" رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن المعهد قام بالتعاون مع مرصدي حلوان والقطامية الفلكيَّين برصد الحدث وتسجيله، وتبادلا الصور الملتقطة للعبور مع باقي المراصد الفلكية في أنحاء العالم، كما هو شائع لتسجيل الرصد العلميّ للظواهر.

وفي السعودية، تمكّن فريق علمي تابع للجمعية الفلكية بجدة من متابعة الظاهرة وتصويرهاعلى مدى عدة ساعات صباح أمس الأربعاء، وذلك من خلال تلسكوبات متطورة وأدوات رصد فلكي خاصة تسمح بمشاهدة الشمس عبر التلسكوب. كما شارك في النشاط الرصدي شريحة واسعة من العامة من الأطفال والشباب. وفي الآن ذاته، قام فريق آخر من الجمعية برصد الحدث من مدينة الطائف غرب جدة.

كما وقد نظّمت الجمعية الفلكية الأردنية نشاطاً رصدياً في موقعين سياحيَّين مختلفين بالعاصمة الأردنية عمّان، هما منطقة جبل القلعة ومدينة البتراء الأثرية، ونجح فريقا الرصد بمتابعة الحدث والتقاط صور له (الصورة على اليسار في الأعلى إحداها).


المصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg