انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين وانتقال السلطة إلى السياسيين من «الجيل الخامس»

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 14 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

انتخب المجلس الوطني لنواب الشعب في اجتماعه العام اليوم الخميس شي جين بينغ الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني رئيساً للصين خلفاً للرئيس السابق هو جينتاو، ويمنحه الانتخاب كذلك رئاسة اللجنة العسكرية المركزية ليجمع ثلاثة مناصب في آن واحد. كما انتخب لي يوان تشاو نائباً لرئيس الجمهورية وتشانغ ده جيانغ رئيساً للمجلس الوطني (البرلمان) الصيني. وتم انتخاب شي بما يقارب الإجماع.

انتخب ما يقارب 3000 نائب شعبي في المجلس الوطني شي جينغ بينغ في انتخاب سري دون أن يلقى معارضة تذكر، إذ صوت ضده نائب واحد وامتنع ثلاثة عن التصويت. ويصبح شي بهذا رئيساً للصين في السنوات الخمس القادمة، مع إمكانية إعادة انتخابه مرة أخرى واحدة. ويجمع شي جينغ بينغ ثلاثة مناصب هي الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الصين ورئيس اللجنة العسكرية المركزية. شي جينغ بينغ ابن لواحد من قادة الثورة، وبذلك يصنّف مع من يسمون بالأمراء الحمر في الصين.

كما انتخب المجلس الوطني لي يوان تشاو نائباً للرئيس، وهو عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانتُخب تشانغ ده جيانغ رئيساً للجنة الدائمة للمجلس الوطني، وهو أيضاً عضو في اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

يمثل هؤلاء الأشخاص الثلاثة ما يسمى «الجيل الخامس» من السياسيين الصينيين بعد الثورة، ويعني استلامهم للسلطة انتقالها من الجيل الرابع الأكبر إلى الجيل الجديد.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg