النيوترينو لا يتجاوز سرعة الضوء

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 9 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة
علم الفلك على ويكي الأخبار


تراجع العلماء من المركز الأوروبي للبحوث النووية (سيرن) عن ادعائهم الذي نشروه بعد تجربة «أوبرا» في سبتمبر 2011 بأن النيترينو قد تجاوز سرعة الضوء، مما تعارض من نظرية النسبية التي تقضي بأن سرعة الضوء هي السرعة القصوى الممكنة للأجسام المادية، وقالوا أن تلك النتائج نجمت عن خطأ في القياس، وفي الواقع النيترينو لا يتجاوز سرعة الضوء، ونظرية النسبية لا تزال تنطبق على هذه الجسيمات.

أدلى العلماء باعترافهم في المؤتمر الدولي لفيزياء النيترينو الفيزياء الفلكية في كيوتو، واعترفوا أن التجربة عانت من خطأ في القياس، وبعد إعادة القياسات ومراجعة البيانات الأولية تبين أن النيترينو يخضع للنظرية النسبية ولا تتجاوز سرعته سرعة الضوء.

أثارت نتائج هذه التجربة بعد نشرها في سبتمبر الماضي بلبلة في الأوساط العلمية لأن نظرية النسبية من النظريات الأساسية في الفيزياء المعاصرة. وكانت النتيجة أن النيوترينو قطع مسافة 730 كم الفاصلة بين مختبرات سيرن في جنيف ومختبر غران ساسو الواقع تحت الأرض في إيطاليا تحت الأرض سابقاً الضوء بعشرين متراً.

وصرح العلماء أن الأخطاء في القياس نتجت عن خلل في الاتصال بين الحاسوب وبين نظام تحديد المواقع من جهة، وعن خطأ في الساعة عالية الدقة التي كانت متأخرة 15 نانوثانية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg