المحكمة الخاصة بسيراليون تحكم على تايلور بالسجن 50 سنة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

30 مايو 2012


أخبار ذات علاقة

أخبار سيراليون على ويكي الأخبار
سيراليون على ويكي الأخبار

موقع سيراليون

حكمت المحكمة الخاصة بسيراليون المنعقدة في لاهاي اليوم الأربعاء على الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور البالغ 64 سنة من العمر بالسجن خمسين سنة بعد أن أدانته في الشهر الماضي بارتكاب عدد من جرائم حرب والتحريض على القتل والاغتصاب خلال الحرب الأهلية في سيراليون. وتايلور أول رئيس دولة تحاكمه محكمة دولية بعد محكمة نورنبيرغ.

وقال القاضي ريتشارد لوسيك أن المحكمة قررت بالإجماع معاقبة تايلور بالسجن 50 عاماً، مضيفاً: «اتضحت مسؤوليته عن مساعدة وتشجيع بعض أكثر الجرائم بشاعة ووحشية في التاريخ المدون». وكانت هيئة الادعاء قد طالبت أن تكون مدة السجن 80 سنة نظراً لشدة الجرائم المرتكبة.

لم يعترف تايلور بأي واحدة من التهم الموجهة إليه ولم يندم على شيء من أفعاله، ومع أنه صرح بأنه يتعاطف مع ضحايا الحرب الأهلية، لم يقدم أية اعتذارات. وقال أن الولايات المتحدة استخدمت قضيته لقلب نظام الحكم في سيراليون، وأن جميع من شهد ضده شهدوا إما لأنهم تلقوا مالاً مقابل ذلك أو تهديدات، ووصف المحكمة بأنها «أداة بيد الغرب».

ويفترض أن يُنقل تايلور إلى سجن في بريطانيا بعد صدور الحكم، ومن المتوقع أن يستأنف الجانبان هذا الحكم.

وقال نائب وزير الإعلام في سيراليون: «اليوم سيشعر أبناء سيراليون والضحايا والمراقبون العاديون داخل وخارج البلاد أن قدرا من العدالة تحقق».

استمرت محاكمة تايلور ما يقارب ست سنوات، واستندت الإدانة إلى استجواب أكثر من مئة شاهد عيان.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg