السعودية تبحث وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 7 مايو 2015


أخبار ذات علاقة

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده اقترحت يوم الخميس وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن لأغراض إنسانية وإن ذلك يتوقف على موافقة الحوثيين وحلفائهم على إلقاء السلاح أيضا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع الجبير رحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالاقتراح وأضاف أن لا السعودية ولا الولايات المتحدة تتحدثان عن إرسال قوات برية إلى اليمن.

وأدى القتال في اليمن إلى انتشار الجوع ونقص الطعام والوقود مما زاد من الأزمة الإنسانية في البلاد وأثار قلق العالم بشأن الوضع هناك.

وقال الجبير "اقترحنا أن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام للتنسيق مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإغاثية للأشقاء في اليمن على أن يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بذلك وألا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن خلال هذه الفترة التي سيتم تحديدها قريبا باذن الله بأدق تفاصيلها."

وعلى الرغم من الضربات الجوية لا يزال الحوثيون وقوات من الجيش موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح صامدين في المناطق التي سيطروا عليها في العام الماضي كما زادوا عليها يوم الأربعاء منطقة هامة في عدن مما أثار تكهنات حول احتمال قيام التحالف بعملية برية.

وأضاف كيري أنه كان "قلقا جدا جدا" حيال الأنشطة الإيرانية في العراق واليمن وغيرها من الأماكن.


مصادر[عدل]