التوصل إلى اتفاق دولي في جنيف ينظم تداول الزئبق

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

السبت 19 يناير 2013


الأمم المتحدة على ويكي الأخبار
الأمم المتحدة على ويكي الأخبار

بعد تحضيرات استمرت ثلاث سنوات واجتماع دام طوال الليلة الماضية توصل ممثلون عن أكثر من 140 دولة صباح اليوم السبت إلى اتفاق يهدف إلى خفض التعرض لمركبات الزئبق تمهيداً للتخلص من استخدامه نهائياً، وذلك برعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة. ووافق الحاضرون على طلب اليابان بإطلاق اسم معاهدة ميناماتا على هذا الاتفاق، تخليداً لذكرى التلوث الزئبقي الوخيم الذي تعرضت له اليابان في أواسط القرن العشرين في خليج ميناماتا.

وصرح الناطق باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الاتفاق ينص على التخلص التدريجي من المنتجات المنزلية التي تحوي الزئبق مثل موازين الحرارة ومصابيح فلوريسنت بالإضافة إلى تخفيض التلوث الصادر عن توليد الطاقة وصناعة الإسمنت، وأن المعاهدة تحتاج إلى عدة سنوات حتى يبدأ تطبيقها الفعلي.

وتشمل المعاهدة كذلك حماية العاملين في مناجم الذهب الصغيرة التي تستعمل الزئبق لاستخلاص الذهب من الخام، ومن المتوقع أن تمنع الدول الموقعة استخدام الزئبق بحلول سنة 2020 في المصابيح وبعض أنواع البطاريات والمنتجات الأخرى، ثم تمنع التجارة بالزئبق تصديراً واستيراداً إلا للتخلص منه تماماً.

وكان ممثل اليابان قد طلب تسمية الاتفاق باسم معاهدة ميناماتا كي تكون تعبيراً عن رغبة العالم في منع تكرار وقوع كوارث بيئية مجدداً.




مصادر[عدل]

الخبر الأصلي[عدل]


Bookmark-new.svg