انتقل إلى المحتوى

في اليوم الدولي للتعليم: ارتفاع حصيلة الطلبة الفلسطينيين إثر العدوان الإسرائيلي على غزة للآلاف

من ويكي الأخبار

الأربعاء 24 يناير 2024


أخبار ذات علاقة

أخبار الصراع العربي الإسرائيلي على ويكي الأخبار
الصراع العربي الإسرائيلي على ويكي الأخبار

ذكرت الأمم المتحدة بأن جميع مدارس غزة أغلقت بسبب الحرب
ذكرت الأمم المتحدة بأن جميع مدارس غزة أغلقت بسبب الحرب


بينما يحتفي العالم باليوم الدولي للتعليم الذي أقرته الأمم المتحدة في 24 يناير من كل عام، حرم أكثر من 625 ألف طالب من التعليم إثر الحرب القائمة في قطاع غزة.

ارتفعت حصيلة المنظومة التعليمية لما يزيد عن 4551 طالبًا، وعدد الجرحى يزيد عن 8000، إضافة إلى وفاة أكثر من 251 وجرح أكثر من 700 في ظل تدمير المنظومة الصحية كليًا إثر القصف الإسرائيلي المتواصل.

وقد تحولت أغلب المدارس في غزة لمراكز للإيواء، فيما تعرضت أكثر من 90% من المدارس لضرر إثر القصف الإسرائيلي، بينما دمر ما يزيد عن 29% وأصبحت تلك المدارس عاطلة كليًا.

وفي خبرٍ سابق، إنتقدت الأونرا قيام الجيش الإسرائيلي بقصف أحد المدارس التي استخدمتها المنظمة كمكان آمن لإيواء الفلسطينيين.

أما في الضفة الغربية، فقد اضطرت أكثر من 55 مدرسة لاعتماد نظام التعليم الإلكتروني تفاديًا للاحتكاك مع المستوطنين الإسرائليين والجيش.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الضحايا منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى نحو 25,450 شهيدا، و63 ألف مصاب، غالبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا يمكن الوصول إليهم.

وقد بلغ العدد الكلي للطلبة الفلسطينيين في الضفة وغزة ما يزيد عن مليون وأربعمئة ألف طالب، أكثر من 915 ألف منهم يدرس في المدارس الحكومية، وما يقارب 300 ألف في مدارس «غوث» التي خصصتها الأونروا لللاجئين.


مصادر[عدل]