البيت الأبيض متخوف من استعمال الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 17 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة

من على متن طائرة الرئاسة الأمريكية المتوجهة إلى تكساس وجه البيت الأبيض اليوم الثلاثاء تحذيراً إلى الحكومة السورية من أنه سوف يتم محاسبتها على طريقة تعاملها وحيازتها وتخزينها لأي أسلحة كيميائية.

وفي ما رفض التعليق عن توفر أي معلومات استخباراتية عن احتمال قيام النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد معارضيه, قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست «توجد مسؤوليات معينة تقترن باسلوب التعامل وتخزين وأمن هذه الاسلحة الكيميائة». كما قال «نعتقد ان الافراد المسؤولين عن الالتزام بمثل هذه التحديات يجب ان يفعلوا ذلك وانهم سيحاسبون على عمل ذلك» وقال أيضاً أن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما وزعماء آخرون قلقون بشأن «الوحشية غير الانسانية» التي تظهرها الحكومة السورية لشعبها.

وكان قد صرح قبل ذلك عدة مسؤلون غربيون وإسرائيليون أن نظام الأسد قام بنقل بعض الأسلحة الكيميائية سراً ولكن لم يتبين سبب هذا التحرك.

وذكر بعض المحللون أن أحد احتمالات نقل هذا المخزون هو إبعاد هذه الأسلحة عن متناول الجيش السوري الحر أو أي جهة أخرى غير النظام السوري وذلك لحرمان الغرب من التدخل في سوريا بذريعة تأمين هذه الأسلحة الخطيرة ومنع وصولها إلى تنظيمات مرتبطة بالقاعدة. كما تشير بعض التقاير أن سوريا تمتلك أخضم مخزون من الاسلحة الكيميائية في الشرق الأوسط ويشمل هذا المخزون غاز الأعصاب وغاز الخردل والسيانيد.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg