البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة توزع مشروع قرار قبول فلسطين عضواً مراقباً

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 9 نوفمبر 2012


الأمم المتحدة على ويكي الأخبار
الأمم المتحدة على ويكي الأخبار

وزعت البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة أمس الخميس على الدول الأعضاء فيها مشروع قرار بقبول السلطة الفلسطينية دولة غير عضو بالأمم المتحدة للتصويت عليه في وقت لاحق من الشهر الجاري في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويشمل مشروع القرار تصريحاً بضرورة المضي قدماً في المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل حول ترسيم الحدود والالتزام بحل الدولتين ويؤكد على عدم المساس بوضع منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها ممثلاً شرعياً للشعب الفلسطيني، كما يطلب من مجلس الأمن «النظر بإيجابية» في طلب السلطة الفلسطينية بالحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

ويأتي توزيع القرار رغم الضغوط من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل اللتان تعارضانه. ومن المتوقع أن يحظى القرار بالأغلبية في الجمعية العامة، حيث أن هناك 132 دولة تعترف بالسلطة الفلسطينية من أصل نحو 200 عضو في الجمعية العامة. ويفترض أن تدرس جامعة الدول العربية أثناء اجتماع لوزراء خارجيتها الأسبوع القادم مشروع القرار

ويحتاج قبول فلسطين عضواً مراقباً إلى موافقة الجمعية العامة، بخلاف العضوية الكاملة التي تتطلب موافقة مجلس الأمن، حيث عطلت الولايات المتحدة حتى الآن طلبات السلطة الفلسطينية بالعضوية باستخدام حق الفيتو.

تحظى السلطة الفلسطينية في الحاضر بصفة «كيان مراقب». وفي حال الموافقة على رفع تمثيلها إلى «دولة عضو مراقب» يصبح بإمكانها الانتساب إلى هيئات الأمم المتحدة والمشاركة بأعمالها، مثل المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي تستطيع تقديم شكاوى ضد إسرائيل، كما يعني اعترافاً ضمنياً بدولة فلسطين.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg