الإعلان الدستوري لإنقلاب اليمن 2015

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 6 فبراير 2015


أخبار ذات علاقة

أصدر الحوثيون إعلانا دستوريا الجمعة، قضى بحل البرلمان، وتشكيل مجلس وطني انتقالي، مكون من 551 عضوا، يتولى اختيار مجلس رئاسية مشكل من 5 أعضاء، وتعيين حكومة من الكفاءات.

وقد أصدر الإعلان ما سمي بـ "اللجنة الثورية"، التي يرأسها محمد علي الحوثي، وينص الإعلان على سريان أحكام الدستور الحالي مالم يتعارض مع نصوص الإعلان الدستوري الذي تعهد بحماية الحقوق والحريات العامة، وبالتزام سياسة خارجية تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير، واعتماد الوسائل السلمية لحل النزاعات.

وأوضح الإعلان بأن اللجنة الثورية هي المعبرة عن الثورة، وتتفرع منها لجان ثورية في مختلف أنحاء الجمهورية، وتختار المجلس الوطني الانتقالي المكون من 551 عضوا، ويمكن لأعضاء البرلمان الحالي الانضمام إليه، ويتولى المجلس اختيار الحكومة الانتقالية التي ستشكل من كفاءات وطنية بحسب ما نص عليه الإعلان الذي بثته وسائل الإعلام الجمعة على الهواء مباشرة من القصر الجمهوري في صنعاء.

وتختص اللجنة الثورية بموجب الإعلان "باتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية اللازمة لحماية الوطن وضمان أمنه واستقراره وحماية حقوق وحريات المواطنين" كما تحدد اختصاصات المجلس الوطني الانتقالي، والمجلس الرئاسي بإعلان مكمل تصدره اللجنة الثورية.


مصادر[عدل]