اختتام أعمال مؤتمر وايز 2015 بحضور الشيخة موزا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015


أخبار ذات علاقة


شاركت الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم في اختتام فعاليات أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) تحت عنوان الاستثمار من أجل التطوير. الذي شهد في جلسته الختامية سلسلة من المناقشات. ويظهر هذا المؤتمر في حلته الجديدة للمرة السابعة في تاريخه في العاصمة القطرية الدوحة أمام حشد يُقدّر بـ 2000 عضو من أفراد مجتمع وايز الذين ينتمون لعدة مجالات في أكثر من 150 دولة حول العالم. وتُعد هذه القمة أول فعالية عالمية مخصصة للتعليم تتشكل عقب التصديق على أهداف التنمية المستدامة من قبل الأمم المتحدة في سبتمبر 2015. ممّا يجعل القمّة السنويّة هذا العام فرصة مثالية للالتقاء بمجتمع التعليم العالمي من أجل تحديد السبل الواقعيّة والعملية لتحقيق أولويات أهداف التنمية المستدامة الجديدة المتعلّقة بالتعليم.

وحازت الدكتورة سكينة يعقوبي على جائزة وايز للتعليم 2015، في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم بالدوحة، والتي تبلغ قيمتها 500 ألف دولار وذلك تكريمًا لها على الجهود التي بذلتها طيلة العقود الماضية من أفكار تنموية تعليمية لخدمة المجتمع الأفغاني على مدار 20 عامًا من فقر وجوع وأمية وتردي للأحوال الصحية بالإضافة إلى جهودها في تحقيق العدل والسلام.

وكانت يعقوبي قد تسلمت الميدالية الذهبية من كل من الشيخة موزا بنت ناصر وسيدة أمريكا الأولى ميشيل أوباما في حفل الافتتاح، الذي عُقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وقد ركزت جلسات وايز 2015 والجلسات العامة حول ثلاث ركائز رئيسية: أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ التعليم والاقتصاد؛ وتعزيز الابتكار في نظم التعليم. واشتملت النقاط السابقة على بعض التفاصيل الأخرى مثل الروابط بين التعليم والتوظيف وريادة الأعمال؛ إصلاح التعليم والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وقطر؛ النماذج الناشئة لتمويل التعليم؛ جذب ومكافأة والحفاظ على المعلمين المميّزين؛ وأهمية الاستثمار في التعليم المخصص للطفولة المبكرة.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg