اتحاد النقابات الدولي يطالب الفيفا بإلغاء استضافة قطر لكأس العالم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 18 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة


طالب اتحاد النقابات الدولي ITUC الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في رسالة أرسلها أمس بالتراجع عن نتائج التصويت الذي منح قطر استضافة كأس العالم لكرة القدم في 2012، وذلك لأن قطر لا تراعي حقوق العمال، وإعادة التصويت بعد إضافة مراعاة حقوق العمال كشرط ضروري لقبول طلبات الترشيحات لاستضافة كأس العالم في المستقبل.

وأصدر اتحاد النقابات الدولي بياناً بهذه المناسبة جاء فيه: «تأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من الوعود التي لم تتحقق وفي غياب أي علامات تغيير من الفيفا أو الحكومة القطرية لمواجهة الحقيقة أن مئات العمال يموتون ويصاب الآلاف في قطر».

وأشار البيان أن قطر فازت بحق استضافة المونديال باكراً، ولا يزال هناك وقت لاختيار بلد آخر بدلاً عنها، والوقت الباقي حتى 2022 يكفي لإنشاء البنى التحتية اللازمة. ووصفت الأمينة العامة للاتحاد ظروف العمل في قطر بأنها تشبه السخرة والعبودية حيث يضطر العمال إلى العمل في ظروف شاقة في غياب أي تدابير للسلامة المهنية ويعيشون في مساكن جماعية تعوزها أبسط الشروط الصحية.

حث البيان أعضاء الاتحاد ومشجعي كرة القدم أن يضغطوا على الفيفا لتلغي استضافة قطر لكأس العالم في 2022 إن لم تلتزم بالقوانين الدولية لحماية العمال، وأطلق اتحاد النقابات الدولي حملة إيكوال تايمز لجمع التواقيع تحت هذا المطلب.

وذكر البيان التساؤلات المثارة حول كيفية حصول قطر على حق الاستضافة، حيث ظهرت اتهامات في يناير الماضي بأن قطر اشترت من فيفا حق تنظيم كأس العالم، حيث قدمت مساعدات لعدد من الأندية والاتحادات التي شارك ممثلون عنها في التصويت. ونفت قطر حينها تقديم أي رشاوى إذ قال الناطق باسم اللجنة المنظمة أن قطر التزمت بكل الإجراءات «على أعلى مستوى الأخلاق والآداب كما تم تعريفها في اللائحة التنفيذية والمواصفات»، وصرح أن بلده «مستعدة للتعاون مع أي تحقيق له ما يبرره».

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]

الخبر الأصلي[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg