إضراب ويكيبيديا الروسية: تصوروا عالماً بلا معارف حرة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 10 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة
Wikimedia-logo.svg هذه المقالة تذكر مؤسسة ويكيميديا أو أحد مشاريعها أو أشخاصاً مرتبطين بها. ويكي الأخبار أحد مشاريع مؤسسة ويكيميديا.

تنفذ ويكيبيديا الروسية اليوم الثلاثاء إضراباً احتجاجاً على مشروع قانون مقدم إلى المجلس لدراسته في القراءة الثانية غداً الأربعاء. يستمر الإضراب 24 ساعة تعرض خلاله جميع صفحات ويكيبيديا الروسية صفحة بعنوان «تصوروا عالماً بلا معلومات حرة» فوقه كلمة ويكيبيديا باللغة الروسية يغطيها مستطيل أسود، ونص يشرح مخاطر القانون على حرية نشر المعلومات في الإنترنت، حيث يسمح بإغلاق مواقع إنترنت بدون حكم قضائي، وأن مجتمع ويكيبيديا الروسية يحتج على محاولة إدخال الرقابة على الإنترنت في روسيا.

حجبت ويكيبيديا الروسية اليوم محتواها، حيث تظهر في جميع صفحاتها رسالة تقول:

«ستجرى في مجلس الدوما جلسة استماع إلى إجراء تعديلات على قانون المعلومات، والتي يمكن أن تؤدي إلى إنشاء رقابة خارج القضاء لكامل فضاء الإنترنت في روسيا، بما فيه حجب الوصول إلى ويكيبيديا باللغة الروسية.
اليوم يحتج مجتمع ويكيبيديا على إدخال الرقابة التي تشكل خطراً على المعارف الحرة المفتوحة للبشرية جمعاء. ونحن نطلب دعمكم لمعارضة مشروع القانون هذا.»

وبقيت بضعة صفحات ويكيبيديا الروسية غير محجوبة، وهي الصفحة التي تشرح أنواع المساعدة التي يستطيع القراء تقديمها، مثل مخاطبة مجلس الدوما أو كتابة رسالة إلى رئيس روسيا أو نشر المعلومة عبر الشبكات الاجتماعية، ومقالة ويكيبيديا عن مشروع القانون المذكور والمقالة عن الرقابة في الإنترنت.

يرمي مشروع القانون وفق فكرة مقدميه الأساسية إلى حماية الأطفال من المعلومات «الخطرة على صحتهم ونموهم» مثل مواقع الترويج للمخدرات وانتحار الشباب والمواقع ذات المواد الإباحية المتعلقة بالاستغلال الجنسي للأطفال. ويقترح مشروع القانون إنشاء قائمة سوداء بصفحات الإنترنت المخالفة لقوانين روسيا، ويوجب صاحب الموقع بمحو الصفحة خلال 24 ساعة، وإن لم يفعل يقوم مقدم الخدمة بحجب الموقع كاملاً، وإلا يُحجب الوصول إلى خواديمه بكل المواقع التي عليها. ولا تحتاج إضافة بنود جديدة إلى القائمة السوداء إلى حكم قضائي، ولا يمكن إلغاؤه إلا برفع دعوى قضائية. لا يحدد مشروع القانون الوكالة المسؤولة عن إضافة الصفحات إلى القائمة السوداء، لكنه يطرح إنشاء وكالة غير حكومية غير تجارية لهذا الغرض.

ويرى معارضو القانون أن صياغته يمكن أن تعطي صلاحيات واسعة لحجب أو إغلاق مواقع دون الحاجة إلى حكم قضائي، ويمهد الطريق إلى رقابة على الإنترنت خارجة عن الضوابط القانونية، ويشبّهون القانون بسور الصين الناري العظيم.

وقد نفذت ويكيبيديا الإنكليزية إضراباً مماثلاً في يناير الماضي قبيل مناقشة قانون وقف القرصنة على الإنترنت في الكونغرس الأمريكي.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg