أبو شاقور يقدم للبرلمان الليبي تشكيلة حكومة تستبعد الليبراليين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 4 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

قدم رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور أمس الأربعاء قائمة بتشكيلة حكومته الجديدة للمؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي، ومن المفترض أن يجتمع البرلمان اليوم الخميس لمناقشة التشكيلة. تضم القائمة ثلاثة نواب لرئيس الوزراء و26 حقيبة وزارية، ومن الملفت للنظر أنها تخلو من ممثلي تحالف القوى الوطنية الليبرالي بقيادة محمود جبريل، مما أدى إلى خلاف بين كتلة التحالف، الذي يطالب بتسع حقائب وزارية وإدراج برنامجه في برنامج الحكومة، وبين رئيس الوزراء.

وصف أبو شاقور تشكيلته المقترحة بأنها حكومة تحالف وطني تمثل جميع الأحزاب والنواب المستقلين في البرلمان، وشدد على أنها ليست حكومة محاصصة بل يعتمد انتقاء الوزراء على كفاءاتهم وقوتهم، وأكد الحكومة ستركز على توطيد الأمن وبناء قوات الجيش والشرطة وتأمين مساهمة من وصفهم «بالثوار المخلصين» في المؤسسات الحكومية.

تشمل التشكيلة أربعة وزراء من الحكومة السابقة الذين بقوا في مناصبهم، وبين الوزراء الجدد امرأة واحدة هي سمية محمود الطيف وزيرةً للشؤون الاجتماعية. كما ضمت القائمة عدداً من شخصيات غير معروفة، لكنها لا تشمل أحداً من تحالف القوى الوطنية الذي يشغل حوالي نصف المقاعد المخصصة للأحزاب في المؤتمر العام ويقوده محمود جبريل الذي ترأس حكومة الثورة. ولا تحوي القائمة اسماً لوزير الخارجية حيث يتولى أبو شاقور مهامه ريثما تتم تسميته.

ستتم مناقشة التشكيلة في المؤتمر الوطني العام اليوم بالتصويت لكل وزير على حدة وفق وسائل الإعلام الرسمية في ليبيا.

وأبلغ سابقاً أن المفاوضات بين تحالف القوى الوطنية ورئيس الحكومة المنتخب أدت إلى الاتفاق حول حصول التحالف على ثلاث وزارات قد تضم وزارة الخارجية. وقد غادر ممثلو التحالف قاعة البرلمان الأمس فور إعلان الحكومة التي لا تشملهم. إلا أن المتحدث باسم التحالف الذي يشمل نحو 40 حزباً صغيراً قال أن التحالف سيدعم حكومة أبو شاقور ما دامت تلتزم بالمصلحة الوطنية.

يبقى لأبو شاقور فرصة للتعديل على التشكيلة في حال عدم إقرار البرلمان لبعض الوزراء حتى الثامن من الشهر الجاري.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: ليبيا: تكليف حكومة الكيب بتسيير الأعمال بعد إقالة أبو شاقور، 9 أكتوبر 2012
 


أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg