"الوزاري العربي" يدين حزب الله ويحيل ملف إيران لمجلس الأمن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 20 نوفمبر 2017


أخبار ذات علاقة


أعلن مجلس وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، حزب الله اللبناني، "منظمة إرهابية" بتحفظ من لبنان والعراق، فيما قرر نقل ما وصفه بـ "ملف التدخلات الإيرانية" إلى مجلس الأمن الدولي.

وأدان المجلس -في بيان تضمن 14 بندًا أصدره عقب اجتماعه بشكل طارئ اليوم الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة جيبوتي، بناءً على طلب السعودية- "حزب الله" اللبناني، وحظر قنوات فضائية "ممولة من إيران" تبث على الأقمار الصناعية العربية.

وتحفظ لبنان والعراق على وصف "حزب الله" "منظمة إرهابية"، فيما تحفظت بغداد، أيضا، على "إدانة سياسة الحكومة الإيرانية" بالمنطقة، وفق إعلان وفدي البلدين في تصريحات صحفية.

وحمّل القرار حزب الله اللبناني مسؤولية "دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية"، على حد تعبيره.

وأدان أيضًا تصريحات المسؤولين الإيرانيين التي وصفها بـ"التحريضية والعدائي"ة المستمرة ضد الدول العربية ومطالبة الحكومة الإيرانية بالكف عن هذه التصريحات و"الأعمال الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

وقرر المجلس "حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران (لم يسمها) والتي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدًا للأمن القومي العربي من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية"، على حد قوله.

وحسب البيان، "كلف مجلس جامعة الدول العربية، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته تجاه الخروقات الإيرانية، وما تمثله من تهديد داهم للأمن القومي العربي، واعتبار تزويد إيران لميلشيات إرهابية في اليمن (في إشارة للحوثيين) وإطلاق صاروخ إيراني الصنع من اليمن صوب الرياض تهديد للأمن القومي العربي".

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا تجاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض، تمكن الدفاع الجوي السعودي من اعتراضه، وعلى خلفية ذلك، وجهت السعودية هجوما حادا على إيران، واتهمتها بتزويد الحوثيين بمثل هذا الصواريخ.

لكن متحدث وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، وصف، عبر بيان، اتهامات السعودية لبلاده بأنها "اتهامات وهمية لا أساس لها من الصحة وكاذبة تماما".

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg