ويكي الأخبار:استخدام عادل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
✔ هذه الصفحة إرشاد في ويكي الأخبار العربية، ومعيار واسع القبول، يٌشَجَّعُ المحررون على الالتزام بها، مع التذكير بأهمية التعامل معها حسب الحس السليم والسماح بالاستثناءات أحيانا. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس التوافق، وناقش عند الشك في صفحة النقاش.


حسب قوانين حقوق النشر الأمريكية (حيث تقع خادمات ويكي أخبار الرئيسية)، جميع الأعمال التي نشرت بعد سنة 1922 لها حقوق طبع فعالة (هناك استثناءات، راجع قانون حقوق النشر الأمريكي للتفاصيل). بشكل عام، أي استعمال لعمل له حقوق محفوظة بدون الحصول على رخصة يعتبر انتهاكاً لحقوق الطبع، وغير شرعي. وعليه، في ويكي أخبار، (حيث الأجهزة والتسجيل في الولايات المتحدة)، يمكن فقط استعمال المادة التي لا تملك حقوق طبع أو متوفرة تحت رخصة مجانية بصورة أو بأخرى.

إلا أنه يوجد في أحد بنود قانون حقوق الطبع حقّ محدود لاستعمال المادَّة المحفوظة الحقوق بدون رخصة من حامل الحقوق، و هو ما يعرف بالاستخدام العادل (أو "تعامل عادل" في قوانين البلدان الأخرى).

بشكل عام الاستعمال العادل ممنوع في مشروعات ويكيميديا إذ أنه يتعارض مع هدف إنتاج مواد حرة. إلا أنه يمكن تحت ظروف خاصة جدا وضع ملفات تندرج تحت الاستعمال العادل بسبب بند يسمح باستثناء المنع لثلاث حالات من ملفات الاستخدام العادل.

الاستعمالات المقبولة[عدل]

يتوجب أن تكون المادة حرة لوضعها. أي مادة غير حرة هي مادة غير مقبولة في ويكي أخبار. و يتوجب صنع مادة حرة مكافئة بديلة لها.

هنالك حالات لا يمكن إنتاج بدائل حرة للمادة الموجودة ضمن الملف و يمكن وقتها استعمال المادة غير الحرة تحت بنود الاستخدام العادل. هذه الحالات تنحصر في ثلاث نقاط هي:

  1. عمل فني لا يمكن إنتاج بديل حر له كلوحة فنية أو اقتباس من قصيدة
  2. حدث تاريخي تم و انتهى و من المستبعد حدوثه مرة أخرى في فترة زمنية مناسبة ليتم أخذ ملفات حرة له. مثل اصطدام طائرات ببرج التجارة العالمي أو إنفجار مكوك فضاء
  3. شخصية مهمة توفيت ولا توجد صور حرة لها.

مواد عامة[عدل]

عموما أربعة عوامل يجب أن تؤخذ بالاعتبار:

  1. وجود نص حرج يتكلم عن الملف بعينه.
  2. مدى ملحوظية العمل المقدم وأهمية عدم كونه بحث أولي.
  3. حجم الملف المرفوع.
  4. يتوجب وضع المصدر الاصلي للملف. و التعريف بمالك حقوق الملف.

أمثلة على ما هو مسموح به[عدل]

النصوص[عدل]

النصوص القصيرة، من المادة المحفوظة الحقوق، مع ذكر مصدرها، لتأييد نقطة، بناء سياق، أَو إظهار وجهة نظر أَو فكرة يمكن أن تدرج تحت الاستخدام العادل. النص يجب أن يستعمل حرفيا: أي تعديلات و إضافات على النص يجب أن تبين بشكل واضح ([. . . ]). أي نص محفوظ الحقوق يجب أن ينسب إلى صاحبه.

بشكل عام، الاقتباسات الكبيرة من مواد الأخبار المحفوظة الحقوقِ (مثل الصحف ووكالات الأنباء، مخطوطات سينمائية، أو أي نص آخر محفوظ الحقوق) لا تقع ضمن بند الاستخدام العادل و هي ممنوعة في ويكي أخبار.

المقاطع الصوتية[عدل]

المقاطع الصوتية القصيرة يجوز استعمالها للتعريف بأسلوب، مجموعة، أَو قطعة أيقونية موسيقية بشرط مصاحبتها بالتعليق أَو التأريخ وبشرط نسبها إلى حامل حقوقها. مقاطع الكلام المنطوق لأحداثِ تاريخية، مثل خطابات الشخصيات العامّة، يمكن استعمالها فقط عندما تكون مصحوبة بنص تعليق أَو نص تأريخ ويجب نسبها إلى المتكلِّم.

الصور[عدل]

هناك أصناف عامة قليلة من الصور المحفوظة الحقوق والتي يمكن استعمالها على ويكي أخبار بشكل عام ضمن الاستخدام العادل بشرط الالتزام بالنقاط في الأعلى. هذه الأصناف تتضمن:

  • لوحات الغلاف. لوحات الغلاف من المواد المختلفة، للتعريف والتعليق (لا يسمح بوضعها بدون نص للتعليق).
  • شعارات الفرق و الشركات. بغرض التعريف بها.
  • الطوابع والعملات. بغرض التعريف بها.
  • مواد ترويجية. الملصقات، برامج، لوحات إعلانات، إعلانات. وبشرط التعليق و الشرح.
  • لقطات ثابتة من التلفزيون والأفلام. بشرط التعليق ومناقشة التاريخ السينمائي والتلفزيوني.
  • لقطات من شاشة منتجات البرامج. بشرط التعليق والشرح.
  • اللوحات وأعمال أخرى من الفن البصري. للتعليق والشرح، تضمن الشرح صور إيضاحية لتقنية أو مدرسة فنية معينة.
  • صور دعائية. للتعريف والشرح.

السياسة العامة[عدل]

المواد المحفوظة الحقوق و التي تفتقر إلى رخصة حرة كرخصة GFDL يمكن استعمالها تحت بند الاستخدام العادل إذا تمت مراعاة المعاييرِ التالية. هذه المعايير تستند حول عواملِ الاستخدام العادل الأربعة، بناء موسوعة حرة، والرغبة في تَفادي الإشكالات القانونية غير الضرورية.

  • عدم توفر بديل حر، أَو استحالة انشاء بديل يعطي نفس المعلومات بشكل كافي. إذا كان بالإمكان الطلب من مالك حقوق مادّة غير مجّانية تحويلهاَ إلى مادّة مجّانية أو تصنيع مادة مكافئة، فهذا أفضل من استعمال "الاستخدام العادل". على سبيل المثال، المعلومات (و ليس النص ) في مقالة صحيفة يمكن أن تستعمل بسهولة كأساس لخبر مكتوب بصورة أصلية وبعد ذلك يتم الاستشهاد بالخبر كمرجع. الخرائط والمخططات يُمْكِنُ إعادة رسمها باستعمال المصادرِ الأصليةِ، مع الانتباه إلى أن إعادة رسم الخطوط الأصلية tracing من مادّة محفوظة الحقوق لا تَجْعلُها حرّة. لا الصور ولا المقاطع الصوتية يُمْكِنُ إعادة تشكيلها بهذه الطريقة. على أية حال، إذا أمكن تصوير الموضوع موضوعِ الصورة للحصول على صورة حرة فذلك أفضل, يستحسن استعمال بديل أكثر حرية إذا توفر. مثل هذه الصور. إذا وجدت صورة استخدام عادل و أمكنك إيجاد مكافئِ أكثر حرية، فالرجاء استبداله، هكذا تصبح ويكي أخبار أكثر حرية.
  • المادَّة يجب ألا تستعمل بصورة تستبدل بها دور السوق الأصلي أو المحتمل للمادة المحفوظة الحقوق الأصلية؛ وجود المادَّة المحفوظة الحقوقِ يَجِبُ أَنْ يصاغ بطريقة لا تجعلها بديلة عن شراء المنتج الفعلي. على سبيل المثال، الملصقات و الصور الكبيرة محفوظة الحقوق هي مصدر دخل للوكالات، و استعمالها بنفس صفاتها سيقلل من قدرة حامل حقوقها على جمع المال.
  • كمية العمل المحفوظ الحقوق المستعملة في الأخبار يجب أن تكون قليلة بقدر الإمكان. يجب استعمال الصور ذات درجة الوضوح المنخفضة بدلا من الصور ذات درجة الوضوح العالية. لا تستعمل أكثر من صورة أَو مقطع صوتي واحد إذا أدى إلى نفس الغرض.
  • المادة التي ستستعمل لا بدَّ وأنْ تكون قد نشرت سابقاً.
  • المادة يجب أن تكون أخبارية وتلبي متطلبات ويكي أخبار العامة.
  • المادة يجب أن تستعمل في مقالة واحدة على الأقل.
  • المادة يجب أن تساهم بشكل ملحوظ في الخبر.
  • صور الاستخدام العادل يجب أَلا تستعمل إلا في نطاق الأخبار.
  • صفحة الصورة أو المادة يجب أن تحتوي:
  1. ذِكر مصدر المادَّة، وحامل الحقوقِ (إذا كانا مختلفَين) إن توفرت المعلومة.
  2. قالب استخدام عادل ملائم يشير إلى سياسة ويكي أخبار للسماح باستعمال المادة. قائمة قوالب الصور موجودة على قائمة وسوم حقوق نشر الملفات.