وفاة ملك كمبوديا السابق نورودوم سيهانوك في بكين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 15 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

توفي في بكين نورودوم سيهانوك ملك كمبوديا السابق عن عمر 89 سنة. حدثت الوفاة حوالي الثانية من صباح الإثنين بتوقيت بكين (18:00 من يوم الأحد 14 أكتوبر ت‌ع) بسبب أزمة قلبية. وكان الملك مصاباً بالسرطان والسكري وفرط ضغط الدم، وقضى جزءاً كبيراً من السنوات الأخيرة في الصين بقصد العلاج.

من المتوقع أن يصل ملك كمبوديا الحاكم نوردوم سيهاموني إلى بكين اليوم لاستلام الجثمان ومرافقته إلى كمبوديا. وقد أوصى الملك الراحل أن يُحرَق جثمانه ويُحتفَظ بالرماد في القصر الملكي.

ومن المفترض أن تجرى مراسم الدفن بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الحداد الرسمي الذي يستمر أسبوعاً، وسيبقى جثمان الملك محفوظاً للزيارة خلال الأشهر الثلاثة قبل الدفن.

فترة حكم نورودوم سيهانوك لكمبوديا هي الأطول في آسيا حتى تخلى عن العرش لصالح ابنه نورودوم سيهاموني، وقد عاصر الملك أهم أحداث القرن العشرين منذ الاستعمار الفرنسي لجنوب شرق آسيا حتى الاستقلال والاستقرار والحرب الأهلية. وعدا مهامه الملكية قام بإخراج عدد من الأفلام، كما كان مهتماً بالموسيقى ويلعب كرة القدم، وفي السنوات الأخير افتتح مدونة له على الإنترنت يشاطر فيها شعبه أفكاره وخواطره، وحظيت هذه المدونة بشعبية كبيرة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg