وفاة رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ عن 82 سنة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 26 أغسطس 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت أسرة نيل آرمسترونغ أول رائد فضاء أمريكي أمس السبت خبر وفاته عن عمر 82 سنة بسبب مضاعفات عملية جراحية أجريت له مؤخراً. توفي آرمسترونغ في مدينة سينسيناتي (ولاية أوهايو). وعبر باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة عن حزنه للخبر، وقال أن نيل آرمسترونغ «حقق لحظة تاريخية في إنجازات البشر لن تنسى على الإطلاق».

توفي آرمسترونغ بسبب مضاعفات عملية على شرايين القلب أجريت له في بداية أغسطس الجاري، وكان عمره 82 سنة. ونشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصريحاً أشاد فيه بإنجازات آرمسترونغ وعبر عن حزنه البالغ لسماع هذا الخبر. وقال: «نيل كان أحد كبار الأبطال الأميركيين، ليس فقط في عصرنا الحالي بل في كل العصور»، وعقب على ذلك: «عندما أقلع مع طاقمه على متن أبولو 11 في 1969، حملوا معهم تطلعات أمة بأسرها».

نيل آرمسترونغ أول أمريكي قام بعملية التحام ناجحة بين مركبتين فضائيتين، وأول إنسان يمشي على سطح القمر في رحلة أبولو 11.

انصرف آرمسترونغ في سنواته الأخيرة إلى مزرعة يملكها وابتعد عن الأنوار، ويعزو البعض عزلته إلى المزاعم بأن الرحلة إلى القمر كانت خدعة وتم تصويرها في استوديوهات هوليود.

ولد آرمسترونغ في ولاية أوهايو، وكان الطيران يجذبه منذ الصغر، وحصل على رخصة قيادة طائرة في عمر مبكر. وشارك لاحقاً في الحرب الكورية، ثم صار طيار اختبار وبدأ العمل في ناسا.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg