وفاة إسحاق شامير رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 1 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة

توفي يوم أمس السبت في تل أبيب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق شامير عن عمر 96 سنة بعد معاناة طويلة من مرض ألزهايمر. وأعلن المتحدث باسم الكنيست أن نعش شامير سيوضع غداً الإثنين في الكنيست في القدس ليتمكن الناس إلقاء النظرة الأخيرة عليه قبل دفنه في مقبرة جبل هيرتزل في القدس.

وجاء في بيان مكتب رئيس وزراء إسرائيل الأمس: «نتنياهو شعر بألم عميق لإعلان رحيل إسحاق شامير الذي كان واحداً من أبناء هذا الجيل الرائع الذي أنشأ دولة إسرائيل وكافح من أجل الشعب اليهودي، ووفاؤه لأرض إسرائيل كان مثالياً».

تناولت الصحف الإسرائيلية اليوم الأحد سيرة شامير واصفة إياه بالرجل الحديدي الذي يتمسك بأرض إسرائيل ويرفض قطعياً الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويتحلى في بعض الأحيان بالبراغماتية.

ولد شامير في سنة 15 أكتوبر 1915 في الإمبراطورية الروسية في بلدة روجاني الواقعة في بيلاروسيا الحالية، وهاجر إلى فلسطين في سنة 1935، وصار من قادة منظمة شتيرن التي كانت تنفذ عمليات إرهابية ضد العرب والبريطانيين في فترة الانتداب البريطاني.

شغل شامير مناصب عالية في دولة إسرائيل، حيث تولى رئاسة الوزراء مرتين، وقبل ذلك كان رئيس الكنيست ووزيراً للخارجية. وكان آخر ظهور دولي له في مؤتمر مدريد في سنة 1991. ومن سنة 1996 ترك شامير العمل السياسي تماماً.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg