وجدان شهرخاني تخسر في أول مباراة لها

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 3 أغسطس 2012


أخبار ذات علاقة


خسرت وجدان شهرخاني، لاعبة الجودو السعودية، وأول رياضية سعودية تشارك في الألعاب الأولمبية، وأول لاعبة جودو محجبة، اليوم الجمعة في مباراتها الأولى في فئة الأوزان فوق 78 كيلوغرام أمام ميليسا موخيكا من بورتوريكو. وبقيت مشاركة شهرخاني في الألعاب الأولمبية غير مؤكدة، تتوقف على سماح اللجنة الأولمبية لها بارتداء غطاء الرأس خلال المباراة، حيث أعلنت شهرخاني أنها ستنسحب من المشاركة في الألعاب إذا لم يُسمح لها بتغطية شعرها.

رحب الجمهور بظهور وجدان شهرخاني برفعة والدها ترحيباً حاراً، وانتهت المباراة في ملعب «إكسل» في لندن بخسارة شهرخاني بعد دقيقة و22 ثانية عندما سجلت موخيكا نصرها عليها بحركة ايبون. وودعها الحضور بالتصفيق لها وهي تتوجه إلى والدها لتبكي بين ذراعيه. وصرحت وجدان بعد المباراة أنها «سعيدة وفخورة بالمشاركة»، وأنها ستستمر في ممارسة الجودو.

سبقت مفاوضات صعبة مشاركة وجدان شهرخاني في الأولمبياد، جرت بين اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد العالمي للجودو واللجنة الأولمبية العربية السعودية حول السماح للاعبة السعودية بارتداء غطاء رأس لا يخالف تقاليدها. وحرصت اللجنة الأولمبية الدولية في هذه السنة أن يتم تمثيل كل بلد مشارك في الألعاب بلاعبة واحدة على الأقل، وكانت شهرخاني قد صرحت أنها لن تشارك ما لم يُسمح لها بارتداء غطاء الرأس. من جانب آخر، عارض الاتحاد الدولي للجودو الفكرة نظراً لتعارضها مع قوانين اللعبة، حيث أن غطاء الرأس قد يشكل خطراً على اللاعبين. أما اللجنة الأولمبية السعودية فكانت تصر على ارتداء غطاء الرأس ومرافقة ولي الأمر للاعبات.

يشارك في الدورة الأولمبية الحالية، ولأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية، لاعبتان من المملكة العربية السعودية، هما وجدان شهرخاني والعدّاءة سارة عطار، كما ضمت قطر وبروناي لأول مرة رياضيات إناثاً في فرقهما الأولمبية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg