نشاط زلزالي وبركاني في منطقة العيص يدفع السلطات في السعودية إلى إخلاء المنطقة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

21 مايو 2009


دعت سلطات الدفاع المدني السعودية سكان منطقة العيص شمال غرب المملكة إلى مغادرة البلدة بهدوء و التوجه إلى معسكر الإيواء استعدادا لنقلهم إلى المدينة المنورة و ذلك بعد حدوث نشاط زلزالي ملحوظ مساء الثلاثاء في المنطقة التي يحتمل أن تشهد نشاطا بركانيا .

و أفاد التلفزيون السعودي أن منطقة الشاقة سجلت في الساعات الـ24 الماضية 46 هزة أرضية لم تتسبب بوقوع أضرار أو إصابات .

و قال المركز السعودي للأرصاد أن الزلزال بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر ضرب منطقة في شمال غرب المملكة بعد ساعات من هزة مماثلة بلغت 4.8 درجات و لم تتسبب الهزتان بأضرار أو إصابات . و قال رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية زهير نواب أن المنطقة تقع على خط زلازل ، و رفض التعليق على مستويات المواد الصخرية البركانية ، و لكن الصحف ذكرت أنه في الأيام القليلة الماضية ارتفع مستوى المواد الصخرية البركانية إلى أربعة كيلومترات تحت سطح الأرض من ثمانية كيلومترات .

و أوضح نواب أن الحمم التي يلفظها بركان العيص لم تصل قط لمسافة تزيد على 18 كلم ، وأضاف أن آخر ثوران للبركان كان قبل سبعمائة عام .

و تقع منطقة العيص على بعد 240 كلم شمالي المدينة المنورة وعلى بعد 150 كلم من ميناء ينبع على البحر الأحمر والمنطقة ليست قريبة من منشآت النفط و البتروكيمياويات في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم .


مصادر[عدل]