نحو مئة دولة تشارك في قمة عدم الانحياز في طهران

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 18 أغسطس 2012


أخبار ذات علاقة

أدلى محمد رضا فرقاني المدير العام للشؤون الدولية في مكتب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والناطق باسم أمانة القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز بتصريح خلال مؤتمر صحفي مفاده أن عدد الدول التي أعلنت مشاركتها في القمة التي من المخطط أن تنعقد في طهران بين 26 و31 أغسطس الجاري بلغ حوالي مئة دولة، وسيكون تمثيل أكثر من أربعين منها على أعلى مستوى.

وأكد فرقاني أن 35 دولة تشارك على مستوى رؤساء الدول، وخمسة يمثلها نواب الرؤساء ودولة واحدة يمثلها رئيس المجلس النيابي. وسيكون تمثيل 21 دولة أخرى من قبل وزير الخارجية وخمس دول يمثلها مبعوث خاص للرئيس ودولتين بتمثيل وزراء آخرين، ويشارك في الوفود نواب وسفراء وغيرهم من المسؤولين، وقال أنه من المحتمل أن تعلن دول أخرى رسمياً عن رغبتها في المشاركة في الأيام القادمة.

وقال فرقاني أن هناك أشخاصاً مدعوين بينهم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، ورفض التصريح بأسماء المدعوين الآخرين مفسراً ذلك بأن المدعوين، بما فيهم بان كي مون، يتعرضون لضغوط للحيلولة دون مشاركتهم.

وأوضح الفرقاني أن جدول أعمال القمة يشمل حزمتين للمناقشة، هما بيان القمة ووثيقة طهران. وأضاف أن أكثر من 1100 صحفي إيراني وأجنبي حصلوا على تصريح لتغطية أخبار القمة.

تنعقد قمة حركة عدم الانحياز في طهران بين 26 و31 من الشهر الجاري، وخلالها تنتقل رئاستها رسمياً من مصر إلى إيران.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg