نتائج الانتخابات التشريعية التكميلية في إيران: فوز المحافظين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

6 مايو 2012


جرت في إيران أمس أول الجمعة الدورة الثانية من انتخابات مجلس الشورى، ونشرت نتائجها اليوم، وقد فاز ممثلو التيارات المحافظة فيها فوزاً ساحقاً، حيث لم يحصل الإصلاحيون إلا على مقعدين. تنافس 130 مرشحاً في الدورة التكميلية على 65 مقعداً بعد الدورة الأولى التي جرت في الثاني من مارس 2012، وأسفرت عن سيطرة المحافظين أيضاً.

تراجع نصيب الإصلاحيين في مجلس الشورى الإيراني الذي يتألف من 290 مقعداً من ستين مقعداً في المجلس الماضي إلى 21 مقعداً في المجلس المنتخب، علماً أن الإصلاحيين قاطعوا الانتخابات احتجاجاً على قمعهم أثناء الاحتجاجات التي اندلعت بعد الانتخابات الرئاسية في سنة 2009. وحصل أعضاء القائمتين المحافظتين هما «الجبهة الموحدة للمحافظين» التي تضم معارضي الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد و«جبهة ثبات الثورة الإسلامية» التي تشمل بعضاً من مؤيديه.

وبحسب رأي المراقبين، من الصعب التنبؤ بتوازن القوى في مجلس الشورى في الحاضر، وسيتوقف على التحالفات التي ستقام بين المستقلين والنواب الآخرين من جهة وبين «الجبهة الموحدة» أو «جبهة الثبات »من جهة أخرى. إلا أنه من المستبعد أن يكون لنتائج الانتخابات تأثير هام على السياسة الخارجية لإيران أو على برنامجها النووي لأن الخامنئي هو الذي يدير هذين الملفين.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg