ملك السعودية يعفي العبيكان من منصب مستشار الديوان الملكي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

12 مايو 2012


أخبار ذات علاقة

أعفى الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم أمس الجمعة بأمرٍ ملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان من منصب المستشار بالديوان الملكي، وصدر الأمر – على غير العادة– دون ذكر الأسباب؛ فعادةً ما تكون صياغة الإقالة «بناء على طلبه». وأتى هذا القرار بعد انتقادات كثيرة في الصحافة السعودية على بعض الفتاوى التي أطلقها يعارض فيها منح المرأة مزيداً من الحقوق المدنية ناعتاً هذا بالفساد واستبدال القضاء الشرعي بقوانين وضعية، مما يتعارض مع التوجه العام في المملكة القاضي

وكان عبيكان قد صرح يوم الجمعة الماضي في برنامجه الإذاعي الأسبوعي «فتواكم» أن هناك شخصيات محسوبة على القضاء تسعى إلى إفساد المجتمع، وهدد بذكر أسمائهم، وقال أنهم لا يدعونه يقابل الملك لأنهم يعلمون مدى ثقة الملك به.

ووصفت بعض الصحف السعودية تصرفه بالأحمق، ووصفت عبيكان بأنه رجل لا يزال يعيش في الماضي، ويستغل الدين لتحقيق أهدافه الشخصية. من جهته، دافع الداعية السعودي سعد البريك عن عبيكان وقال أن الهجمات التي يتعرض لها إنما لأنه «استفز أخطبوط الفساد».

وكان الملك عبد الله قد أعلن في سبتمبر الماضي أن النساء ستحصلن على حق العضوية في مجلس الشورى من دورته المقبلة وحق الترشح والتصويت في الانتخابات البلدية القادمة ضمن توجه عام لتفسير القانون السعودي بشكل أقل تشدداً.


مصادر[عدل]

وصلة خارجية[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg