مقاطعة وحرق لمنتجات نايكي وترامب يزيد الطين بلة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 5 سبتمبر 2018


أخبار ذات علاقة


أوجه إعلامية جديدة بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستصدار شعار Just Do It (فقط إفعلها) لشركة نايكي الأمريكية، وهي تتضمن سيرينا ويليامز وكولن كايبرنيك، نعم! ذلك اللاعب في دوري كرة القدم الأمريكية الذي يركع عند عزف النشيد الوطني الأمريكي في حملة أطلقها قبل عامين تهدف للتوعية بمخاطر العنصرية ضد السود الأمريكيين.

اللاعب كولين كايبرنيك وهو يواجه فريق باكرز

وكان اللاعب (30 سنة) يجلس أو يركع خلال عزف النشيد احتجاجا على قتل عناصر من الشرطة أشخاصا أمريكيين من ذوي البشرة السوداء، وقال اللاعب في تغريدة على تويتر: "آمن بشيء حتى ولو عنى ذلك التضحية بكل شيء. #فقط إفعلها". في خضم وفي موجة غضب أمريكية على الشركة قام بعض الأمريكيين بحرق أحذية وملابس من إنتاج شركة نايكي، رفضا لاستخدام اللاعب كولن كوجه إعلامي للشركة، بعدما تم رفض "توظيفه والتآمر عليه من طرف الفرق الأمريكية" على حد تعبيره، وقيامه برفع دعوى قضائية تجاه كل أندية الدوري.

واستخدم المعترضون هاشتاغ JustBurnIt# (#فقط احرقه) وهاشتاغ BoycottNike# (#قاطعوا NIKE) للتعبير عن غضبهم في تغريدات رفعوا فيها فيديوهات تتضمن لقطات لهم وهم يحرقون ملابس أو أحذية نايكي، وما زاد الطين بلة تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول فيها: "نايكي تُقتل تماما بغضب ومقاطعات، أتساءل عما إذا كان لديهم أي فكرة أنه سيكون بهذه الطريقة؟ فيما يتعلق بالـ"أن إف إل"، أجد صعوبة في المشاهدة، ودائما سوف أمتنع عنها، حتى يقفوا من أجل العلم". وقالت سيرينا ويليامز إن استخدام اللاعب كوجه إعلامي "فخورة خصيصاً اليوم لأنني جزء من عائلة Nike، وهذا بيان قوي لكثير من الشركات الأخرى".

وفي تعليقات أخرى قال محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني السابق في تغريدة على تويتر: "سيبدأ الموسم الجديد من الدوري الوطني لكرة القدم هذا الأسبوع بغياب كايبرنيك كلاعب مرة أخرى للأسف. رغم ذلك فإنه من أفضل لاعبي الوسط في الدوري." وشددت نايكي أن "كولين كابيرنيك هو واحد من أكثر الرياضيين إلهاماً بين أبناء جيله". في حين قال جون برينان مدير الـCIA السابق على تويتر: "لقد رسم كولين كايبرنيك انتباهنا الجماعي حول استمرار اللاعدالة بسبب العنصرية في أميركا. لم يفعل ذلك لإبداء عدم احترام لعلمنا لكن ليعطي معنى للكلمات في مثدمة دستورنا -لأجل تكوين وحدة أكثر كمالية. أحسنت كولين، فعلا أحسنت".


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg