مصر تُعيد إغلاق معبر رفح بعد فتحه "استثنائيًا" 3 أيام

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

أغلقت السلطات المصرية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء (20-12)، معبر رفح البري، بعد أن كانت قد فتحته "استثنائيًّا" مدة ثلاثة أيام متواصلة (السبت، والأحد، والاثنين).

وقال مدير الإعلام في معبر رفح، وائل أبو عمر، إن 924 مسافرًا تنقلوا عبر المعبر أمس الاثنين، بين وصول 706 لقطاع غزة ومغادرة 218 للجانب المصري، لافتًا إلى منع 62 مواطنًا من السفر "دون ذكر الأسباب".

وأفاد بأن 6 حافلات، (4 كشوفات وزارة الداخلية وحافلة تنسيقات مصرية وأخرى من حملة الجوازات المصرية)، وعدة سيارات إسعاف تمكنت أمس من مغادرة معبر رفح باتجاه الصالة المصرية منه.

ومنعت السلطات المصرية أمس، نحو 30 طالبًا فلسطينيًّا ممن حصلوا على المنحة الجزائرية من السفر (عددهم الكلي 160 طالبًا)، وأعادتهم لقطاع غزة.

وتمكن نحو ألفين و363 مواطنًا من التنقل عبر معبر رفح (مغادرة ووصول)؛ خلال الأيام الثلاثة لفتح المعبر استثنائيًّا، وأعادت السلطات المصرية 205 مواطنين من السفر.

وسمحت السلطات المصرية في أول أيام فتح معبر رفح البري (السبت الماضي) لأول مرة بإدخال 40 سيارة "ملاكي" لقطاع غزة عبر المعبر، ضمن معونة قطرية، وبعبور وإدخال 41 شاحنة مساعدات قطرية لغزة عبر المعبر، تحمل (إسمنت وزلط وبوتامين وبويات) ضمن المعونة القطرية لإعادة إعمار القطاع.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت الخميس الماضي (15 كانون أول/ ديسمبر الجاري)، نيتها فتح المعبر للحالات الإنسانية لمدة ثلاثة أيام بدءًا من يوم السبت.

وفتحت السلطات المصرية الأسبوع الماضي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين لعبور "الحالات الإنسانية"؛ حيث تمكن 3 آلاف و555 مسافرًا من اجتيازه.

ومن الجدير بالذكر أن السلطات المصرية تواصل إغلاق معبر رفح البري منذ صيف 2013 بشكل كامل، عدا عن فتحه عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 15 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر، جُلهم من المرضى والطلاب.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg