مشعل يدعو دول العالم لالتقاط فرصة التعامل مع "حماس"

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 4 مايو 2017


أخبار ذات علاقة

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، دول العالم لأن تلتقط الفرصة للتعامل مع حماس والشعب الفلسطيني والعرب، وأن تضغط على الطرف الصهيوني المتعنّت، وذلك بعد إعلان الحركة عن وثيقتها الجديدة.

وقال مشعل في حديث مع شبكة (CNN) الأمريكية: إن ما ورد في وثيقة حركته، يكفي لأي منصف في العالم، خاصة العواصم الدولية، لأن تتعامل مع الحركة.

ودعا مشعل، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بأن تتّعظ من المقاربات السابقة "الخاطئة" مع الاحتلال، معتقدًا أن وثيقة حماس أعطت فرصة لترمب أن يلتقط الموقف الإيجابي الحمساوي والفلسطيني والعربي.

وتابع: "ترمب قد يعطي فرصة جيدة، ولديه هامش أكبر من الجرأة، ويستطيع أن يحدث تغييرًا في التعامل مع الصراع العربي- الإسرائيلي".

وكشفت حركة حماس، الاثنين، عن وثيقتها السياسية الجديدة، التي تحمل رؤيتها السياسية للمرحلة المقبلة، وبينت أنها متمسكة بعدم التفاوض مع "إسرائيل" بشكل مباشر، وكان من أبرز ما جاء فيها تعبير الحركة عن استعدادها للقبول بدولة فلسطينية في حدود 1967 بشروطٍ وفي سياقٍ معين.

وأوضح مشعل، أن الوثيقة بها الكثير من المواقف والمبادئ، التي يجب على العالم أن يتفهمها، منها ما يتعلق بالعلاقة مع الدول، واحترامها للديمقراطية، وحصرها على بناء الدولة، وتقوية النظام السياسي الفلسطيني.

وأضاف: "نتنياهو وحكومته، يرمون جريمتهم على الطرف الفلسطيني، رغم أنهم هم الذي احتلوا الأرض وانتهكوا كرامة الفلسطينيين، ويريدون أن يروا الشعب الفلسطيني ضعيفاً، وحماس تفعل عكس ما يريده نتنياهو".

وفي سؤال مذيع (CNN)، عن إمكانية وقف حماس لقصف المستوطنين الصهاينة بالصواريخ، ذكر مشعل أن حركته لا تمارس العنف، وإنما تمارس المقاومة المشروعة ضد الاحتلال، مضيفًا: "في حال زال الاحتلال، وانتهى استيطانه، فلا داعي للمقاومة والسلاح حينئذ".

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg