مساعدة:خطوات أولى

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تقدم الصفحات الثلاث المسماة « خطوات أولى »، القواعد الأولى والأساسية لتحرير صفحة في ويكي الأخبار. هذه القواعد تتضمن مبتدئ اشتغال النظام، والأهم من ذلك تقديم وشرح ماهية واجهة التحرير. ننصحك بقراءة هذه الصفحات الثلاث للتمكن من المساهمة بشكل جيد.

قراءة ممتعة!

ما هي ويكي الأخبار؟

تظهر التغييرات التي تم إجراءها على الصفحة في ركن "التاريخ".

ويكي الأخبار مشروع طموح يهدف لتقديم مصدر أخبار حر وأنت مدعو للمشاركة فيه. إنشاء مقالة جديدة أو كتابة خبر تقنيا سهل وسريع. تعديلك يصبح مرئيا آنيا وسيأتي مستخدمون آخرون ليتحققوا منه. يسمى هذا النوع من مواقع الويب التعاونية بـالويكي.

كيف يشتغل هذا الموقع؟

هناك مستخدمون في خضم تطوير ويكي الأخبار العربي، محدثين عدة تعديلات في الساعة، وبالتالي يصبح موقع الأخبار هذا أكثر اتساعا واكتمالا ودقة يوما بعد يوم.

كل تغييرات صفحة معينة يتم تسجيلها في "تاريخ الصفحة" وفي صفحة أحدث التغييرات.توجد دائما إمكانية الرجوع إلى نسخة أقدم من الصفحة وكل تعديل غير ذي معنى أو تخريبي يتم حذفه بسرعة.

كيف يمكنني أن أساعد؟

أنقر "عدل" للبدأ في التعديل على الصفحة.

هل لاحظت وجود ركن عدل أعلى كل مقال؟ عندما تنقر على هذا الزر في ويكي الأخبار يمكنك تعديل مقالة، سواء أكنت مسجلا على الموقع أم لا. سنفصل في هذا لاحقا في الخطوة المقبلة.

لا تتردد! ابدأ المساهمة اليوم! كل تصحيح بسيط لخطأ إملائي هو مساهمة مفيدة ومحببة. "كل شخص" يمكنه المشاركة حرفيا. لا تخف من كونك قد تهدم ويكي الأخبار أو تضيف محتوى غير لائق. إن كان هناك داع لذلك فهنالك مستخدمون متمرسون سيصححون لك خطأك ويساعدونك في خطواتك الأولى. يمكنك استفسارهم عند أدنى شك، وهناك (لو كنت مسجلا ولديك حساب) واحد منهم قد أرسل لك رسالة ترحيب موقعة باسمه وتحتوي رابطا لصفحة نقاشه.

ويمكنك أيضا إنشاء مقالات، نعم! يأتي هذا الخيار لاحقا بعد التمرس في إجراء التعديلات. ضع في اعتبارك أن كل محتوى تضعه وكل تعديل تجريه يجب أن يكون لائقا، ما يعني أن النصوص الإشهارية والمواضيع غير الصحفية وغير المؤكدة، وجهات النظر غير المحايدة... كل هذا ليس مقبولا. تواصل مع مستخدم آخر إن كان هناك مشكل أو شك.

أين يمكنني أن أجد المساعدة؟

عند الولوج إلى ويكي الأخبار، يعتبر بحثك عن معلومات أكثر أو إحساسك بأنك ضعت وسط كل هذه البيانات أمرا عاديا للغاية. إن كانت لديك أي تساؤلات فقط اطلب مساعدة من المستخدمين الآخرين.

مهما يكن، لا تتردد!

لماذا أنشئ حسابا؟

الكل يمكنه المشاركة في ويكي الأخبار، حتى المستخدمون المجهولون، لكن معظم المحررين قرروا إنشاء حساب المستخدم الخاص بهم. لماذا تنشئ حسابا على ويكي الأخبار؟ يتيح لك إنشاء حسابك ببساطة معرفة تعديلاتك والمشاركة في التصويتات والحصول على صفحة شخصية.. لإنشاء حساب يكفي النقر على إنشاء حسابك الشخصي وبعد ذلك، إن رغبت، عرف بنفسك في صفحتك الشخصية أو على الميدان.