مرسي يكلف قنديل بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 24 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة

قام الرئيس المصري محمد مرسي بتكليف وزير الري والموارد المائية الحالي هشام قنديل بتشكيل الحكومة المصرية القادمة. حيث أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي أن مرسي «كلف صباح الثلاثاء الدكتور هشام قنديل وزير الري والموارد المائية السابق بتشكيل الحكومة الجديدة والعمل علي الانتهاء من التشكيل الوزاري لممارسة دوره الوطني في القريب العاجل». وأضاف أن «هذا التكليف جاء لشخصية وطنية مستقلة بعد دراسات ومشاورات لاختيار شخصية قادرة علي إدارة المشهد الراهن بكفاءة واقتدار» وأشار المتحدث أن «قنديل لا ينتمي لأي فصيل أو حزب سياسي لا قبل الثورة ولا بعدها».

أما رئيس الوزراء المكلف فقد أعلن في مؤتمر صحفي بعد التكليف أن حكومته القادمة ستكون حكومة تكنوقراط وأن المعيار الأساسي لاختيار وزراء الحكومة القادمة هو الكفائة مع مراعاة التوازنات. وأكد أن التشكيل سيتم بالتنسيق التام مع رئيس الجمهورية. وقال «أتوجه بالشكر لرئيس الجمهورية على تلك الثقة الغالية، فالمهمة غالية وصعبة ونطلب من الله التوفيق ونطلب من الشعب كله مساندتنا بهذه المهمة» وأضاف «كنت عضوًا في حكومتي شرف والجنزوري وأحب أن أتوجه لهما بالشكر والتقدير على الجهد المبذول في تلك الفترة الصعبة التي لم تمر بها مصر في أي حقبة من الزمان، مؤكدا أن حكومة الجنزوري كانت تعمل لآخر دقيقة وهذا جهد وطني كبير ومشكور».

ويعتبر هذا التكليف مفجئاً خصوصاً لرجال الأعمال الذين توقعوا تعيين خبير اقتصادي لهذا المنصب الأمر الذي أدى إلى انخفاض مؤشر البورصة المصرية بمقدار نقطة مئوية واحدة عدى عن أن اسم قنديل لم يرد ضمن قائمة طويلة من الشخصيات التي كان من المتوقع تكليف أحدها لرئاسة الحكومة. وبذلك فإن مرسي يفي بتعهده باختيار رئيساً للوزراء غير منتمي لأي حزب سياسي بعد اتهامات وجهت لجماعة الأخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي بالاستيلاء على السلطات الثالاث في مصر. كما تعهد بتعيين قبطياً وامرأة في منصب نائب رئيس الجمهورية.

حصل قنديل على شهادة الماجستير في 1988 والدكتوراه في 1993 من جامعتي يوتاه ونورث كارولاينا في الولايات المتحدة الأمريكية. شغل العديد من المناصب المتعلقة بالمياه والري منها كبير خبراء الموارد المائية في البنك الأفريقي للتنمية عدا عمله في المركز القومي لبحوث المياه. كما شارك كعضو مراقب في الهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل. والجدير بالذكر أن التقارير تشير إلى أن عمر قنديل حوالي 50 سنة مما يجعله أصغر رئيس وزراء في مصر.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg