محطة بوشهر الذرية تبدأ العمل بالاستطاعة الكاملة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 1 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

قال ممثل شركة آتوم إينيرغو برويكت، وهي الفرع الهندسي لشركة آتوم ستروي إكسبوت الروسية المختصة ببناء المفاعلات الذرية خارج روسيا، قال أمس الجمعة أن الوحدة الأولى في محطة بوشهر الذرية قد بلغت استطاعتها الكاملة مساء الخميس في إطار تجربة عمل منظومات المحطة بالاستطاعة الاسمية لها تمهيداً لوضعها قيد الخدمة وتسليمها رسمياً إلى إيران.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر مطلع أن المحطة ستخضع للتجارب بأنظمة تشغيل مختلفة، للتحقق من جاهزيتها للاستثمار؛ وخلال ما يقارب شهرين يفترض توقيع وثيقة الاستلام الأولي. بعد ذلك ستعمل المحطة باستطاعتها الاسمية المطلوبة لشبكات توزيع الكهرباء في إيران، ومن المتوقع أن يجرى تسليمها النهائي إلى إيران في نهاية السنة الجارية.

تمثل محطة بوشهر رمزاً لتحقيق إيران طموحاته في الاستثمار السلمي للطاقة الذرية، وتبلغ استطاعة المحطة ألف ميغاواط. وقد بدأ المشروع في 1975 مع شركة سيمنس ألمانية التي بدأت بناء المفاعل في 1979، ثم توقفت بعد أن انضمت ألمانيا إلى العقوبات الأمريكية على إيران في 1980. وتأخر تنفيذ المشروع بسبب الثورة ثم الحرب العراقية الإيرانية، حتى تولت روسيا المشروع في 1995.

ونتيجة حصول مشاكل تقنية ومالية وسياسية تأخر تنفيذ المشروع أكثر من عشر سنوات، حيث كان من المفترض أن توضع المحطة في الخدمة في 1999. وأخيراً تم وصل المحطة بالشبكة الكهربائية الوطنية في سبتمبر 2011، وبلغت استطاعتها الكاملة منذ يومين.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg