لجنة الانتخابات المصرية تستبعد أحمد شفيق من السباق الرئاسي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

25 أبريل 2012


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية عن استبعاد أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري السابق من السباق الرئاسي بناءً على التعديل الأخير لقانون مباشرة الحقوق السياسية (قانون العزل السياسي) الذي يمنع كبار المسؤولين في الحكومة السابقة من مباشرة حقوقهم السياسية بعد أن صادق عليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة فأصبح ساري المفعول.

وقد عقدت اللجنة اجتماعاً طارئاً مساء الثلاثاء، أي يوم دخول التعديلات على القانون حيز التنفيذ، لتقرير مصير أحمد شفيق، لأن التعديل يمنع الأشخاص الذين شغلوا مناصب رفيعة في السلطة خلال السنوات العشر السابقة لتاريخ 11 فبراير 2011 من مباشرة حقوقهم السياسية لمدة عشر سنوات ابتداءً من التاريخ المذكور. وقررت اللجنة استناداً إلى هذا القانون استبعاد أحمد شفيق، الذي أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2011.

عبرت أوساط قانونية في مصر عن مخاوفها من الطعن في دستورية القانون، مما يمكن أن يؤثر على شرعية الانتخابات التي تحدد موعدها في 23 و24 مايو 2012، وبالتالي على شرعية الرئيس المنتخب في حال استبعاد مرشحين من السباق الانتخابي بناء عليه. وقد عرض المجلس الأعلى للقوات المسلحة القانون على المحكمة الدستورية العليا قبل المصادقة عليه، لكنها رفضت النظر فيه لأن مهامها مراقبة تطبيق القوانين بعد صدورها.

ومن المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات يوم الخميس القادم القائمة النهائية للمرشحين لأول انتخابات بعد سقوط حكم حسني مبارك.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg