قرابة ألف انتهاك بحق الصحفيين خلال 2017 في فلسطين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

الجمعة 5 يناير 2018


أعلنت نقابة الصحفيين ملخص نتائج تقرير الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام للعام 2017، حيث وثقت 909 انتهاكات، منها 740 انتهاكاً واعتداءاً نفذتها قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، و169 انتهاكاً محلياً في غزة والضفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر نقابة الصحفيين في البيرة افتتحه نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر بالحديث عن التصاعد الحاد في عدد الانتهاكات كمّاً ونوعاً، والخطوات والجهود التي تبذلها النقابة محلياً وعربياً ودولياً في سبيل الحد من هذه الانتهاكات، ووقفها، مشيراً إلى اجتماع طارئ للأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب يعقد غداً في القاهرة، ويخصص لبحث الوضع في فلسطين.

وقال أبو بكر: إنه "في ظل الارتفاع الحاد في الانتهاكات الدموية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الصحفيين الذين يتعاظم دورهم باستمرار، وفيما يتنظر الصحفي الفلسطيني تقديراً وتثميناً لدوره من الجهات الرسمية، فإنه من المعيب أن نشهد في الوقت ذاته ارتفاعاً في عدد الانتهاكات الفلسطينية".

ولفت أبو بكر إلى إغلاق إدارة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) 158 حساباً لأشخاص أو جهات فلسطينية وفقاً لإحصائية وردت في صحيفة نيويورك تايمز.

ووفقاً لما ورد في التقرير؛ فإن إجمالي الانتهاكات والاعتداءات خلال عام 2017 والبالغة 909 تشكل زيادة بنسبة 37% عن العام 2016، وقد ارتكبت قوات الاحتلال 740 انتهاكاً بما نسبته 81% منها، فيما ارتكبت الجهات الفلسطينية 169 انتهاكاً بما نسبته 19% من مجمل الانتهاكات.

مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg